"مبادرة سواعد الوطن تعقد اجتماعها الأول وتبرم 4 اتفاقيات تفاهم

19 صور
عقدت إدارة مبادرة "سواعد الوطن" إجتماعها الأول في المجلس الثقافي ومدينة الطيّبين بمتحف عبد الرؤوف خليل بجدة بحضور رئيس مجلس الإدارة رجل الأعمال د. عبد القادر باعشن، ونائب الرئيس الدكتور شادي خوندنه، وأمين عام المبادرة الفنان د. عبد الله رشاد والعضو المنتدب المستشار عبد العزيز أنديجاني، بمناسبة بلوغ عدد الأعضاء مائة عضواً في تخصّصات علمية وفكرية وفنية وتدريبية وبيئية ومجتمعية والإعلان عن برامج المبادرة.

بدأ الحفل بأيات من الذكر الحكيم تلاها عضو المبادرة نزار العلي، ثمّ ألقى رئيس مجلس الإدارة د. عبد القادر باعشن كلمة رحّب فيها بالحضور والأعضاء والعضوات، مشدّداً على أن المبادرة تعد منبراً للبرامج والفعاليات الوطنية الشاملة والمستدامة، وتقديم برامج وطنية متخصّصة للتنمية المستدامة، وليتم من خلاها استقطاب ودراسة الأفكار المبتكرة وبلورتها لتعزيز الانتماء الوطني، والتي تنسجم مع القائمين على رعاية هذا الوطن وتأصيل الانتماء لقادته.
كما ألقى المشرف العام على المجلس الثقاقي يوسف كيكي كلمة رحب فيها بالمبادرة وأعضائها، معرباً عن سعادته بأن تكون مدينة الطيبات مقرّاً دائماً للمبادرة. ثم استعرض الأمين العام للمبادرة الفنان د. عبد الله رشاد تاريخ المبادرة وإنجازاتها منذ التفكير فيها قبل ثلاثة سنوات وحتى الآن، والتي كان من أبرزها وضع نظام المبادرة والهيكلة الإدارية ومهام العمل لعام 2016م. وطرح د. عبد الله رشاد 6 مشروعات وبرامج للمبادرة، تتربعها إقامة المناسبات والفعاليات الوطنية، إلى جانب تفعيل مشروع البطاقات المخفّضة، ومشروع منتجات المبادرة، وثلاثة برامج أخرى مرادفة تنطلق من مبادرة أو برنامج سواعد الخير في المواسم الدينية والأيام العالمية للصحة والبيئة والعمل الخيري الداعم لذوي الاحتياجات الخاصة.
كذلك أعرب العضو المنتدب المستشار عبد العزيز الانديجاني في كلمة عن سعادته بالحضور من أعضاء وعضوات سواعد الوطن والخروج بهذه النتائج الإيجابية التي تخدم رسالة الوطن والمواطن، وقال إن المبادرة ستقوم بتفعيل موقعها الإلكتروني قريباً، وفتح مجالات الانتساب لها عن طريق منح عضوية لكل من لديه الرغبة في خدمة الوطن وأبناء الوطن. وأشار إلى أن المبادرة تستهدف مليون شاب وشابه بنهاية عام 2020م للدخول إلى موسوعة غنييس للأرقام القياسية، كأكبر فريق عمل مجتمعي يسعى لخدمة الوطن وغرس ثقافة العمل المجتمعي والانتماء للوطن. وأن الوطن والدفاع عنه واجب ديني قبل أن يكون واجب وطني.
وقعت مبادرة "سواعد الوطن، سواعد الخير" ممثلة في والمستشار عبد العزيز الانديجاني 4 إتفاقيات ثنائية، وشكّلت 5 لجان عمل في خطوة أخيرة من أجل بدء العمل على أرض الواقع. وتضمنت الاتفاقيه الأولى التي وقّعها المشرف العام للمجلس الثقافي يوسف كيكي بأن تقام الفعاليات وأعمال اللجان في مقر المجلس الثقافي التراثي. وأن تكون مدينة الطيبات المقر الإداري الرسمي بصورة مؤقته لحين إنشاء مقرا لها. أما الاتفاقية الثانية تضمّنت توقيع البرتوكول بين المبادرة ومصممة الأزياء العالمية، رئيسة لجنة مصممات الأزياء في غرفة جدة، فيما يتعلّق بوشاح مبادرة سواعد الوطن ومنتجاته، وبحث الأطر التي من خلالها تسويق شعار المبادرة في الأيام الوطنية لإعطاء البعد والانتماء الوطني لشباب وشابات الوطن.
وفي إطار برامج الطفولة وقّعت المبادرة مذكّرة تفاهم مع مركز "فل هاوس"، ووقّعتها عن المركز علياء الجهني من أجل مشاركة أطفال المركز وعددهم 50 طفلاً وطفلة في كافة مناسبات وفعاليات الأيام الوطنية. كذلك وافقت المبادرة على العرض المقدّم من مدير عام قناة "روسيا اليوم" محمد بشاشه، والخاص بمنح مبادرة سواعد الوطن قناته الخاصة التي تحمل اسم قناة "صدى الخليج" بتراخيصها وتحويلها إلى قناة خاصة تحت مسمى قناة "سواعد الوطن".
كما أعربت المبادرة عن شكرها وتقديرها للشاعر الدكتور صالح الشادي على منح عضوية "نادي الصحافة العربية" لكل عضو وعضوة في مبادرة "سواعد الوطن"، حيث سيتم في الاجتماع القادم توقيع مذكرة تفاهم بين المبادرة والنادي من أجل بحث آفاق التعاون المثمر والبناء. أيضاً، شكرت مبادرة سواعد الوطن عضو المبادرة الفنان د. حسن اسكندراني على دعمه المبادرة وتخصيص استوديوهات "الماسة" التي تعود إليه لتسجيل أي مناسبات أو فعاليات أو أفلام وثائقية
بعد ذلك قدّمت مبادرة "سواعد الوطن" الطفل المعجزة محمد خالد الغنيم، الذي أنشد للوطن فجاء نشيده جميلاً كجمال صوته. ثم قام رئيس مجلس إدارة "سواعد الوطن" د. عبد القادر باعشن، ومدير جمعية الثقافة والفنون الفنان د. عمر الجاسر، والأمين العام الدكتور عبد الله رشاد، والعضو المنتدب عبد العزيز الانديجاني والمنسق العام بتسليم شهادات عضوية التأسيس لكل الأعضاء والعضوات الحاضرات وعددهم 55 عضواً وعضوة.
من جهته قال مدير جمعية الثقافة والفنون الفنان د. عمر الجاسر إن الجمعية تضع إمكانياتها تحت تصرّف "مبادرة سواعد الوطن"، معرباً عن سعادته بما شاهده من أعمال ضمّت كافة شرائح المجتمع من أساتذة جامعات وأصحاب معالي ومحامين وأطباء وأكاديميين ومثقفين ومفكرين وشعراء وإعلاميين، كرّسوا حياتهم لخدمة الدين والمليك والوطن، تسير في خطط مدروسة تندرج في وجود أكبر منظومة للعمل المجتمعي من أجل بناء الوطن وبناء الإنسان والشباب السعودي، بما يعزز انتمائه الوطني والوصول بهذا الوطن إلى مصاف العالمية في النهج والسلوك والأداء.
الجدير بالذكر ان اللقاء حضره 55 من أعضاء المبادرة وهم: د. عبد القادر باعشن، د.عبد الله رشاد، عبد العزيز أنديجاني، سعيد القحطاني، عبد الله سالم، فهد السمحان، فيصل المساعد الحارثي، أسامة عوكل، المخرج أنور عيد، جمعان البشير، دكتور ممدوح سبحي، مصمم الزياء أيمن الرابغي، جمال بن نايف، ناصر العنزي، نزار العلي، سعود العقيل، معتوق قرنفلة، الفنن د. حسن اسكندراني، إبراهيم البارقي، عماد الحسن، نايف أبو عوف، أحمد الزهراني، حسين المحضار، محمد بشاشة، علي السعدي.
ومن العضوات د. زهرة المعبي، عبير خليل، د. سحر رجب، مصممة الأزياء أميمة عزوز، هيفاء مير عالم، أماني البقمي، أسماء الغابري، إنتصار عبد الله، سماح الأرحبي، وفاء أبو هادي، د. فاطمة الأنصاري.