سناب شات يضيف خاصيتين مهمتين

2 صور
كثيرة هي برامج التواصل والمراسلة التي باتت جزءًا لا يتجزأ من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، إلا أنها وبالرغم من أهميتها في مسألة التواصل والاتصال بين الناس كان الخطأ وبعض الثغرات عنصرًا حاضرًا ورئيسيًّا في أغلبها. ويعد السناب شات إحدى تلك البرامج، وبالرغم مما يحظى به من شعبية كبيرة إلا أنّ لم يخلُ من العيوب التي يأمل المستخدمون من الشركة الناشئة تجاوزها. علمًا أنّ التطبيق استطاع خلال الفترة الماضية إضافة خاصيتين في غاية الأهمية. الأولى تتيح للمستخدم معرفة الأصدقاء الذين قاموا بإضافته على سناب شات في حال كان هو قد أضافهم أيضًا.
كما يمكن للمستخدم التحقق فيما إذا كان شخص ما يتابعه على سناب شات أم لا، عن طريق الذهاب إلى نافذة الدردشة مع الشخص المطلوب، والذي يفترض أن يكون المستخدم يتابعه، وبعد فتح نافذة الدردشة يتم الضغط على زر القائمة اليسارية.
سيظهر للمستخدم صورة الشخص واسمه، وفي حال ظهرت الصورة باللون الأصفر فهذا يعني أنّ الشخص يتابع المستخدم، أما في حال ظهرت باللون الأبيض، فهذا يعني أنّ الشخص لا يتابع المستخدم ببساطة.
أما الخاصية الثانية فهي خاصية تمييز حسابات المشاهير والمنشورات الرسمية الخاصة بهم، وتميزها بكلمة «official stories» وبجانبها رمز من رموز إيموجي التعبيرية. بحسب عكاظ
تجدر الإشارة إلى أنّ السناب شات هو تطبيق رسائل مصورة وضعها (إيفان شبيغل) و(روبرت مورفي)، ثم طلبة جامعة ستانفورد. وعن طريق التطبيق يمكن للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين. ومن المعروف أنّ هذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها "لقطات" يعين المستخدمين مهلةً زمنيةً لعرض لقطاتهم من ثانية واحدة إلى 10 ثوانٍ، وبعد ذلك سوف تكون مخفيةً من الجهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بسناب شات، لكن تم برمجة بعض التطبيقات التي تقوم بحفظ الفيديو المعروض عن طريق مبدأ بسيط وهو اختراق سناب شات بطريقة بسيطة بشكل متكرر. وقد تعرض التطبيق لمحاولات استحواذ من عدة شركات، فيما رفض (إيفان شبيغل) الرئيس التنفيذي لتطبيق سناب شات في نوفمبر 2013 العرض المقدم للاستحواذ على تطبيقه من شركة غوغل، بقيمة 4 مليار دولار أمريكي بعدما تلقى عرضًا من قبل فيسبوك بقيمة 3 مليار دولار، وقد رفض شبيغل كلا العرضين، إيمانًا منه بأنّ قيمة تطبيقه سترتفع في المُستقبل، نتيجةً للنمو المُتزايد الذي يحققه التطبيق.