أهم إنجازات المبتعثين والمبتعثات في عام 2015

13 صور

تمكن المبتعثون والمبتعثات من أبناء المملكة العربية السعودية من رسم صورة مشرفة من خلال إنجازاتهم وتفوقهم في مجالاتهم العلمية المختلفة ليثبتوا للعالم أجمع دورهم في خدمة الإنسانية والتطورات العلمية.


"سيِّدتي نت" يستعرض معكم من خلال السطور التالية أهم إنجازات المبتعثين والمبتعثات الذي شهدها عام 2015:

· تمكن المبتعث السعودي منصور علي منصور آل بن علي وزوجته هيلة سعد عليوي من حصد جائزة وعضوية "المفتاح الذهبي للشرف العالمي" الأمريكية، والتي تعتبر من أكبر جوائز الشرف الجامعية في العالم، إذ تمنح العضوية لأوائل الطلاب في الدراسات العليا لجميع التخصصات.


· نال المبتعث أحمد محاص جائزة التميز الأمريكية في الأحياء الجزيئية "علم الوراثة" من جامعة رايت ستيت في الولايات المتحدة الأمريكية عن بحثه بعنوان "التمييز بين شامات الجلد الحميدة وبين سرطان الخلايا الصبغية".

· حصلت ريم بنت عبدالله الربيعة على شهادة التميز لمنظمة "فاي كابا فاي"، والتي تمنح لأفضل 10% من الطلاب المتفوقين والحاصلين على أعلى المعدلات التراكمية في جامعات أمريكا.


· تمكن الباحث المبتعث الدكتور أحمد بن بندر بن عبدالرحمن السالم من الحصول على جائزة التفوق في البحث العلمي من جامعة كيس ويسترن ريسيرف في الولايات المتحدة الأمريكية عن بحثه في اكتشاف طفرات مرضية في جين ACAT1.


· حازت وفاء محمد أبو طالب باحثة الدكتوراه في جامعة كامبريدج على أكثر من 10 جوائز عالمية ومحلية في مجال الأشعة، والتي كان آخرها جائزتين قدمتهما الجماعة الأوروبية للأشعة العالمية.


· حصلت الدكتورة إيمان علي الأشولي المبتعثة في جامعة أكسفورد على جائزتي تميز عالميتين نظير جهودها المتميزة من أكبر جمعية للمهندسين Institute of electrical & Electronic Engineers IEEE"."


· نجح المبتعث خالد بن طلال الشامات في ابتكار أداة أسنان مرنة وقابلة للتعديل، وتم تسجيل اختراعه في مكتب براءات الاختراع والعلامة التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية.


· حصد الدكتور هاني شودري جائزة التميز من الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطانAACR" " في المؤتمر السنوي لأبحاث السرطان الثاني SABCS2014، والذي عقد في سان أنطونيو في الولايات المتحدة الأمريكية.


· حصلت غدير القصير على جائزتين دوليتين من كلية الطب في جامعة برتش كولومبيا للتميُّز في الدراسات العليا، وجائزة أفضل ورقة علمية في بحوث العلوم الطبية الأساسية في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لطب التكاثر.


· اكتشفت المبتعثة نهى الريس طفرة جينية جديدة تؤدي إلى حدوث ضمور عضلي وضعف في الأطراف ينتهي بشلل كامل، ويعد اكتشافها قفزة كبيرة في عالم الأمراض الوراثي.


· قامت عهد دغريري بإلقاء كورس تدريبي لـ130 مبتعثاً سعودياً عن "إعداد القادة" ضمن البرنامج التحضيري للقيادة التابع لمنظمة "يداً بيد" التطوعية في جامعة مورجان في الولايات المتحدة الأمريكية.


· كرم سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا الدكتورة مفيدة الشمري لتميزها في تخصص طب الأجنة والأمومة في جامعة أوتاوا، والحاصلة على عدد من الجوائز في ذات التخصص، ونشرت أبحاثها في عدد من المجلات العلمية.