"الأرض .. وما بعد ذلك" النسخة الثالثة من فعاليات فن جدة "21,39"

2 صور
في الربع الأول من الشهر القادم فبراير 2016 يطلق المجلس الفني السعودي مبادرة وفعاليات فن جدة "21,39" للعام الثالث على التوالي، وسيكون عنوانها هذا العام " الأرض .. وما بعد ذلك".
ويكشف المجلس في مؤتمره الصحفي أن الفعالية بنسختها الثالثة ستنطلق بمشاركة نخبة من الفنانين المحليين والعالميين الذين يتطلعون لإبراز رؤاهم الفنية وأفكارهم المبتكرة للجمهور، وذلك ضمن الإطار الذي يحقق رسالة وأهداف المجلس في تنمية المجتمع من خلال الفن والثقافة البصرية و إيصال رسالة المؤسسات الفنية و رؤى المعارض الخاصة بالفنانين المحليين إلى العالم ، وفي هذه المرة ستترجم تلك الأهداف بحوار مع الذات بعنوان " الأرض .. وما بعد ذلك".
تشهد الفعالية هذا العام نشاطات ومناسبات فنية ثقافية ستقام في مختلف أنحاء مدينة جدة، فقد أشرف على تصميم وتنفيذ فكرة الفعالية بنسختها الجديدة عضوا المجلس حمزة صيرفي ومنى الخزندار التي علقت على اختيارهم لعنوان الفعالية هذا العام " الأرض .. وما بعد ذلك" : (( بقدر رؤيتنا لهذه الأرض ككائن، علينا أن ندرك أنها تنظر إلينا، وترقب الحراك الإنساني وأثره فيها، مرسلة إشارات تأخذ صيغ بيئات بدأت بالاختفاء بسبب جشعنا ، وصوراً أخرى تجعلنا ندرك بعدنا عن إنسانيتنا، فالأض كريمة بعطائها فمنحتنا الجمال واللون والإحساس فيما نراه حوالنا))، ويضيف صيرفي: ((كوكب الأرض هبة من الخالق عزوجل الذي قال في محكم كتابه "منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى" ويقول أيضاً: "والله جعل لكم الأرض بساطاً"، أي أن الأرض هي السكنى وهي أيضاً ستكون يوماً ما مركز البعث، فهذه دعوة لإعادة النظر في كوكبنا علّنا نعيد اكتشاف أنفسنا)).
ويقدم المعرض الخاص بالفعالية إعادة لقراءة كوكبنا لتتنوع الأعمال حسب اختلاف انتماءات الناس و رؤاهم، ليشارك فنانين من مختلف أرجاء الأرض، كما تتيح الفعالية فرصة أمام السعوديين للاقتراب من الثقافة الفنية المحلية والاطلاع على مراحل تطورها.

وعن الأنشطة صرحت سارة على رضا عضوة و مسؤولة عن البرنامج التعليمي بالمجلس أن الفعالية تحمل جانب من الاهتمام بتنمية وعي الناشئين بمفاهيمه الفن ومكنونه الحقيقي كثقافة وحضارة ومساهم مهم في عملية التنمية المجتمعية، وبناءً على النجاح الذي حققته الفعالية العام الماضي حيث بلغ عدد المطّلعين على المعرض الرئيسي 5آلاف طالب وطالبة من 200 مدرسة، خصصت الفعالية جزء كبير من جهودها هذا العام لعمل ورش عمل و ندوات خاصة بطلاب وطالبات المدارس سواءً الأهلية أو الحكومية ممتنة لوزارة التربية والتعليم تعاونها معهم.
ولمعرفة جدولة الأنشطة المصاحبة للفعالية التي ستكون متاحة لجميع الفئات المجتمعية وجميع الأعمار أفاد عضو المجلس نواف نصار أنه سوف يتم الإعلان عنها في موقع المجلس الفني السعودي وموقع 21-39.com الإلكتروني.