مرض غامض يهدد الشرق الأوسط

2 صور

حذر خبراء في جامعتي أوكسفورد وواشنطن من خطر مرض غامض يقضي سنويًّا على حياة البشر وجاء في التقرير الذي أعده الخبراء عن هذا المرض الذي يسمى "الرعام".
ويعدّ مرضًا قاتلًا يسبب تعفن الدم ويرافقه التهاب الأعضاء الداخلية والأنسجة، ويسبب هذا المرض بكتيريا من نوع burkholderya pseudomallei التي تعيش في التربة ويمكن أن تنتقل إلى جسم الإنسان أو الحيوان عبر جرح صغير أو عن طريق التنفس.
وتنتقل بكتيريا الرعام إلى البشر من خلال ملامسة سوائل وأنسجة أجسام الحيوانات المصابة والتي يصاب بها في الأغلب الخيول والحمير، وتدخل إلى جسم الإنسان من خلال الجروح أو الخدوش في الجلد والأغشية المخاطية كأغشية العين والأنف، وكذلك عن طريق استنشاق الرذاذ الصادر عن الحيوانات المصابة أو الغبار الملوث بها.
ووفقًا "لماب نيوز" يعتقد الخبراء أنّ هذا المرض ينتشر في جنوب شرقي آسيا وشمالي أستراليا، ولكن المعطيات الأخيرة بينت أنّ المرض موجود في أمريكا الجنوبية والوسطى وفي الشرق الأوسط، إضافةً إلى هذا ينتشر المرض في 45 بلدًا، فبحسب معطيات الخبراء قضى المرض عام 2015 على حياة 89 ألف إنسان من مجموع 165 ألف مصاب.
وتختلف أعراض الرعام في الإنسان حسب طريقة الإصابة به، حيث تختلف أنواع المرض وتشمل الالتهابات الجلدية مع القيح، والتهابات الرئة والتهابات مجرى الدم، والالتهابات المزمنة التقيحية، ومن الأعراض العامة للرعام الحمى والرعشة والتعرق، وآلام في العضلات، وألم في الصدر، والصداع، وسيلان الأنف والحساسية المفرطة للضوء ودموع من العين.