نصائح مراهقة فهمت الحياة مبكراً

أقدم لكم اليوم رسالةً وجهتها لي بمناسبة دخولي عامي الخامس عشر، تطرح مجموعة من النصائح الخارجة من القلب، والتي لا تعرف جنساً أو عمراً، وأحببت أن أشاركها مع قراء موقع مجلة «سيدتي».

لطالما آمنت أن الخامسة عشرة من العمر، هي سن النضج والإدراك، والسن التي يتحتم علينا أن ننظر لأنفسنا بعين عميقة بعيدة عن المظاهر والخطوط السطحية؛ فهي السن الفاصل ما بين الطفولة والمراهقة، وما بين الخضوع والاستقلال.
ولذلك كان عليّ أن أقف للحظة وأسال نفسي: من أنا، وما أنا عليه؟
كثيراً ما سألت هذا السؤال، ورغم بحثي الدائم عن إجابته، إلا أني لم أكن أملك إجابة واضحة وصادقة لأعتبرها إجابته، كان لا بد أن أخلو بنفسي هذه المرة، وأعيد ترتيب كل حياتي من جديد؛ بما فيها مشاعري وأفكاري ومبادئي وفلسفاتي التي آمنت بها وعشتها، ولصداقتي الوطيدة مع روحي قررت أن أكتب 10 نصائح تساعدني في عامي هذا وفي حياتي القادمة، وأن أقطع وعوداً بمحاولة الالتزام الكامل بها حتى تصبح طبعاً وعادةً من شخصيتي؛ فوحدنا نحن من نستطيع صقل أنفسنا وتطويرها حينما ننظر لها ونعيرها بعض الاهتمام؛ فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، ولذلك أحببت أن أشارك هذه النصائح معكن على اختلاف أعماركن.

1ـ كوني قوية، وتوقفي عن أخذ الأمور بشكل شخصي ومن جانب حساس، دعيها تسلك مجراها من دون تدخل حساسيتك أو أوهامك ووسوساتك، وتأكدي دائماً أن كل شيء سيكون على ما يرام.
2ـ مزاجيتك ستفقدك أجمل اللحظات وأمتعها، وحدك أنت من تستطيعين التخلص منها، بغضك البصر عن كل الأمور التافهة، فقط استيقظي بابتسامة، وعودي بأخرى، اتركي كل شيء في مكانه ولا تحملي هم كل مكان معك، وحافظي على إيجابيتك حيثما حللت ورحلت.
3ـ كفي عن صنع أحلام اليقظة، عيشي اللحظة بزواياها المتعددة، واستمتعي بتسيير القدر وليس أحلام يقظتك الخيالية.
4ـ لا تغضبي ولا تصرخي قائلة مالا تفقهين، ومقررة بما ستندمين عليه لاحقاً، افهمي الأمور أولاً وخذيها بهدوء وبرود، وحينما تشعرين بالدماء تغلي، ابدئي بالعد بتروٍ؛ ساحبة هواء الغضب وكل ما يضايقك، مخرجة هواء الهدوء وكل ما ضايقك.
5ـ توقفي عن التهام كميات كبيرة من الطعام في حالات الانهيار والملل والاكتئاب، واذهبي بدلاً من ذلك للنوم؛ فأنت حقاً لا تريدين من الدهون التراكم على شكل شحوم في محيط خصرك؛ لأنك لن تستطيعي بعدها الدخول من الباب!
6ـ كوني صريحة وصادقة مع نفسك، أخبريها بصراحة تامة، وإياك والكذب في الاعتراف بشعورك أو موقفك أو نظرتك للأمر؛ فمهما كانت الحقيقة مؤلمة، أو مرة؛ فإن الاعتراف بالصدق أسهل من تعييش النفس في وهم.
7ـ تذكري أنه لكي تستطيعي مسايرة وحب الأمور والأشخاص الذين لا تستطيعين تحملهم، عليك أن تتقبليهم كما هم، ولكي تتقبليهم، عليك أن تتقني فن احترامهم.
8ـ كوني حازمة في قراراتك، لا تبدلي وتغيري كل ثانية، فكري في أبعاد كل قرار واتخذيه وأنت مؤمنة به، لا تتراجعي عن قرارك مادمت واثقة به ومطمئنة من ناحيته.
9ـ استمتعي بالجنون وعيشيه في كل لحظة.. جنون الضحك، وجنون الإبداع.. جنون الأفكار، وجنون الأفعال والأقوال.
10ـ دعِي عفويتك تسيّرك، وإياك والتفكير بسوء تجاهها؛ فهي في النهاية ما يظهر جمال الأرواح، واعتني بقلبك وروحك جيداً.
حافظي عليهم وعلى أولئك المحيطين بك، أغدقي عليهم الحب والاهتمام، اعتني بهم جيداً وأخبريهم بمدى حبك لهم، وإياك ثم إياك أن تكتمي مشاعرك نحوهم؛ فمن يدري متى سَنُسرَق؟!