صحة ورشاقة /جديد الطب

فيتامين A : معلومة هامّة تتصل بـ سرطان البنكرياس

معدل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بالمرض هي 5 سنوات فقط!

يموت كلّ عام آلاف الأشخاص حول العالم بسبب سرطان البنكرياس، وفقاً لباحثين أمريكيين يؤكّدون أنّ فيتامين "أ" A يزيد من فعالية العلاج الكيمياوي.

إنّه واحد من أعنف أنواع السرطانات. ولربّما يُصبح سرطان البنكرياس في عام 2020 السبب الثاني للوفاة، في أوروبا وحدها، بعد سرطان الرئة للرجال، وسرطان الثدي للنساء.

إنَّ معدل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بالمرض هي 5 سنوات فقط، وهي فترة منخفضة بشكل استثنائي، إذا تمَّ تشخيص المرض في وقت مبكر بشكل كافٍ، وإذا استفاد المريض من العلاج الكيميائي.

 

سيعجبك 6 عناصر غذائية لحمايتك من مرض السرطان

ووفقاً لدراسة حديثة أجريت في جامعة الملكة ماري في لندن في إنجلترا، فإنَّ مكمّلات فيتامين "أ" A تزيد من فعالية العلاج الكيميائي للتغلّب على سرطان البنكرياس.

وقد أجرى الباحثون، الذين نُشرت نتائج دراستهم في المجلة المتخصّصة في علم الأمراض The Journal of Pathology، تجارب مختلفة على الفئران؛ والنتيجة أنهم وجدوا أنَّ فيتامين A قادر على حماية خلايا النسيج الضام في الجسم (وتسمّى أيضاً الخلايا السدوية). وخلايا النسيج الضام هذه لها قدرة الخلايا الجذعية، وتنتمي إلى الخلايا الدهنية؛ وهي أيضاً ضعيفة بشكل خاص أمام سرطان البنكرياس وتشارك في "تواصل" الخلايا السرطانية.

وحول الموضوع، قال البروفسور هيمانت كوشر، المؤلف الرئيسي للدراسة: "سوف نحاول أن نحدّد في دراساتنا المستقبلية ما إذا كان هذا الأسلوب ينطبق على الأنواع الأخرى من السرطان".
 

مصادر فيتامين A
إذا كان من الممكن استهلاك فيتامين A على شكل مكمّلات غذائية، يمكن إيجاد هذا العنصر العضوي في أنواع معينة من الموادّ الغذائية مثل الدجاج، والجزر، والبطاطا مع قشرها، واليقطين والسبانخ والفلفل الأحمر...
وإضافة إلى ذلك، فإنَّ كوباً كبيراً من عصير الجزر (125 مل) يحتوي على 1192 ميكروجراماً من فيتامين A .

وتوصي الوكالة الفرنسية للأغذية والبيئة والصحة والسلامة المهنية ANSES بتناول 600 ميكروجرام من فيتامين A للنساء و 550 ميكروجراماً للأطفال، بحسب "توب سانتيه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X