حبوب الشوفان تحمي من سرطان الثدي

حبوب الشوفان تحمي من سرطان الثدي
أهمية تناول أغذية تحتوي على كميات عالية من المركبات النباتية المفيدة
2 صور

ينتشر سرطان الثدي بين النساء والرجال، ولكن النساء يصبن به بنسبة أكبر بكثير من الرجال، حيث يعتبر من أكثر الأورام انتشاراً لدى النساء، ويسجل معدلات إصابة مرتفعة كل عام، وتجرى كثير من الدراسات للكشف عن طرق الوقاية منه، وتركز في معظمها على الاهتمام بنوعية الغذاء.
وفي إطار ذلك، كشفت دراسة حديثة أن الجينات الفردية لها دور في احتمال الإصابة بالمرض، إلا أن نمط التغذية له تأثير أيضاً، إذ خلصت دراسة أمريكية قامت بها جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن تناول حبوب الشوفان في سن المراهقة يقي من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
وأوضحت أن الإكثار من تناول حبوب الشوفان في سنوات المراهقة يحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، مشيرة إلى أن حبوب الشوفان والمنتجات المصنعة من القمح والفواكه والخضراوات، هي أغذية تحتوي على كميات عالية من المركبات النباتية المفيدة التي تقي من الإصابة بسرطان الثدي.
ونقل موقع "أوغسبرغه ألغماينه" الألماني، توصل الباحثين إلى هذه النتيجة بعدما فحصوا بيانات أكثر من 44200 امرأة شاركن في هذه الدراسة، تراوحت أعمارهن ما بين 30 و40 عاماً، حيث قام الباحثون وعلى مدار سنوات طويلة بملء بياناتهن الخاصة والمتعلقة بغذائهن حتى في أيام الدراسة.
واستناداً إلى تلك البيانات استطاع الباحثون الربط بين الإصابة بسرطان الثدي والغذاء الذي تناولته المشاركات أثناء فترة الدراسة.
إذ أظهرت البيانات أن المشاركات اللواتي تناولن أكثر من 28 غراماً في اليوم من الألياف في فترة الدراسة كانوا أقل عرضة بنسبة 13% للإصابة بسرطان الثدي من أولئك اللواتي استهلكن أقل من 15 غراما من الألياف في فترة المراهقة، إذ بلغ احتمال خطر الإصابة بسرطان الثدي لديهن حوالي 19%.