59% من مستخدمي «تويتر» و«فيس بوك» لا يقرأون الروابط

كشفت إحصائيَّة حديثة أجراها باحثون في جامعة كولومبيا والمعهد الوطني الفرنسي، أنَّ 59% من الروابط التي يتم نشرها ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل «فيس بوك» و«تويتر» لا يتم النقر عليها لقراءتها.
وأوضحت الإحصائية، التي شملت 2.8 مليون مشاركة على «تويتر» و«فيس بوك»، أنَّ 6 من كل 10 مستخدمين يشاركون أخباراً وقصصاً على شبكاتهم الاجتماعيَّة من دون فتحها وقراءتها، كما وجدت أنَّ المستخدمين أكثر استعداداً لمشاركة الأخبار والمقالات عن الضغط عليها وقراءتها.
وأشار الباحثون وفقاً لـ«24»، إلى أنَّ المستخدمين يُشكلون آراء عن الموضوعات بالاعتماد على ملخص أو موجز للخبر، من دون أن يرهقوا أنفسهم أو يبذلوا مجهوداً للقراءة بشكل أعمق والتمعن والتفحص في الموضوعات التي يقومون بمشاركتها.
واعتمدت الإحصائيَّة على مجموعتين للبيانات، إحداهما تحتوي على وصلات قصيرة لخمسة مصادر إخباريَّة رئيسية خلال شهر واحد، والثانية تنطوي على جميع النقرات التي قام بها المستخدمون على الأخبار المتعلقة بالمجموعة الأولى.
وخلص الباحثون، إلى أنَّ الأخبار تنتشر انتشاراً واسعاً على شبكة «تويتر» و«فيس بوك»، لكن ليست بالضرورة النقر عليها وقراءتها من قبل المستخدمين.
ووجد الباحثون أيضاً، أنَّ أكثر الروابط، التي يتم النقر عليها على «تويتر» تلك التي يتشاركها مستخدمو الشبكة المنتظمون مع بعضهم بعضا، وليس من وسائل الإعلام نفسها.