اختيار طالب سعودي للمنافسة على "جائزة جوجل"

اختيار طالب سعودي للمنافسة على "جائزة جوجل"
الطالب زين أحمد صمداني
2 صور
ينافس طالب سعودي، بجهازه الذي يساعد مرضى الشلل، في المسابقة النهائية لمعرض جوجل الدولي للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية بعد اختياره من قِبل شركة "جوجل" للتنافس على جائزة قيمتها 50 ألف دولار.

حيث ذكر موقع "سياست بوست" أنه تم اختيار الطالب زين أحمد صمداني، سعودي الجنسية ومن أصول هندية، ويعمل والده زبير مدير مشاريع في الرياض للمشاركة في المعرض العلمي لـ "جوجل" في الـ 27 من سبتمبر المقبل، الذي سيتنافس فيه عدد من نوابغ العلوم في العالم، وسيقام حفل لتسليم الجائزة للفائز.
وقد قام زين بابتكار جهاز يساعد في تقديم خدمات إعادة التأهيل لمرضى السكتة الدماغية وشلل اليد، ما يمكِّنهم من تحريك أيديهم بمرونة ويسر.
ومشروع الطالب السعودي هو عبارة عن تصميمٍ وتطويرٍ دقيقٍ لجهاز خفيف الوزن، محمول في اليد، يساعد في توفير حركة انسيابية لمَن يعانون من شلل في اليد، ويقدم خدمات إعادة التأهيل لمرضى السكتة الدماغية الذين يعانون من الأمراض التنكسية في العضلات.
وكان زين ضمن المشاركين النهائيين أيضاً في مسابقة "سوني" للإبداع في العلوم عام 2012، وفاز بجائزة أفضل أداء دولي في أكبر مسابقة للروبوتات في الهند، كما فاز بالجائزة الثانية في مسابقة مشروع CBSE"" للعلوم.