افتتاح مهرجان الإبداع الطفولي 2016 في الأردن

حضور جماهيري في افتتاح مهرجان الإبداع الطفولي
ضيف مهرجان الإبداع الطفولي الفنان لطفي بشناق بمسيرة الافتتاح
وصول المسيرة إلى المركز الثقافي الملكي
بداية انطلاق المسيرة من دوار الداخلية بقلب العاصمة عمان
فرقة مسك
مسيرة افتتاح مهرجان الإبداع الطفولي
المكرمين من حفل الافتتاح من الضيوف
7 صور
افتتح وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي، مهرجان الإبداع الطفولي 2016، والذي تقيمه مديرية ثقافة الطفل بالوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، وذلك بالمركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمان.
واستهلت فعاليات الافتتاح مسيرة كرنفالية، سار خلالها ضيوف المهرجان من ميدان جمال عبد الناصر "دوار الداخلية"، وحتى المركز الثقافي، كما تضمن الإفتتاح فعاليات أخرى كـ"كرنفال البهجة" ومعرض للكتاب الذي كان بمشاركة عدد من دور النشر بالأردن، ومعرض منتجات دور الرعاية، وعُرض فيلم قصير عن المهرجان. وقدمت فرقة مركز "مهنا الدرة" وصلة غنائية تراثية، وأتبعتها فرقة "مسك" بوصلة فلكلورية شعبية.
وأكد وزير الثقافة الطويسي بكلمة ألقاها خلال الإفتتاح أن عمان تفتح ذراعيها للعرب القادمين إليها للمشاركة بهذا المهرجان، بما يحويه من مسرح وأغنية وأدب للطفل، تتحدث نصوصُه عن المحبةِ والاعتدال والتسامح، ونبذِ التطرف، وقبول الآخر وعدم إقصائه، وتزرعَ في عقول أطفالنا قيمَ التفكير الإيجابي الخلاّق.
ونوه رئيس اللجنة العليا ومدير المهرجان حكيم حرب أن مهرجان هذا العام يأتي متنوعاً وشاملاً للمسرح والأغنية والأدب والتشكيل حتى يجد الأطفال ضالتهم المنشودة فيه، كلٌ حسب هوايته وميوله، دون أن يطغى المسرح أو الأغنية على باقي أنواع الأدب والفنون، وهو بكل تأكيد ترجمة حقيقية لفكرة تضافر جهود عدد من المؤسسات الرسمية والخاصة المعنية بثقافة الطفل.
ودعا نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد إلى الإرتقاء بمستوى فهم الأطفال والمشاركة معهم في إذكاء روحهم نحو الوطن والإنسانية، واحترام الآخر، وتقبل الأفكار الجميلة.
وفي نهاية الحفل كرم الطويسي شخصية المهرجان الفنان التونسي لطفي بشناق، ورئيس أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ورئيس وأعضاء لجنة التحكيم، والمكرمين الأردنيين والعرب وهم الفنانة الدكتورة غادة شبير من لبنان، الكاتب فتحي عبد الرحمن من فلسطين، الكاتب المسرحي السيد حافظ من مصر، الكاتبة مارغو ملاتجليان من الأردن، الموسيقي وائل أبو السعود، الكاتبة روضة الهدهد، الإعلامية عروب صبح، وأخيراً رانيا قمحاوي من المركز الوطني للثقافة والفنون.
كما كرم الطويسي عدداً من الأطفال هم: سدينا الشيشاني التي تعد أصغر قاصة في الأردن، الطفل بشار العلاوين، الصحفية الصغيرة شام البدور، الطفلة منّة الله بالو، شام الدبس، بشار بربراوي، ودعاء الخضور، وعن طلبة الأكاديمية الملكية للمكفوفين أسيل رمان.
وتبدأ أولى عروض المهرجان بعرض مسرحية "شمس وقمر" من انتاج مركز هيا الثقافي، على مسرح محمود ابو غريب "الدائري"، وعرض مسرحية "قصاقيص" من مصر على مسرح هاني صنوبر "الرئيسي".