دارسة سريرية و18 بحثا في الحج

بحوث عن الحج من مدينةالملك الطبية
أبحاث الحج
2 صور

تقوم الإدارة التنفيذية للأبحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1437هـ بالإشراف على 18 بحثا، تمت الموافقة على إجرائها من لجنة أخلاقيات البحث بالمدينة الطبية.

وشملت هذه الأبحاث على أربعة دراسات خاصة بضربات الشمس الذي يعتبر من اكبر التحديات خلال موسم حج هذا العام، ومن المتوقع أن يستمر لعدة أعوام قادمة وذلك نظراً لدخول موسم الحج في فصل الصيف و إرتفاع درجة الحرارة . وكان من أهم واكبر هذه الأبحاث دراسة سريرية لمدى فائدة وفاعلية منتج طبي جديد (سترة لتبريد الجسم) لعلاج ضربات الشمس ، حيث شارك في هذه الدراسة كلاً من الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة وهيئة الهلال الأحمر السعودي و متطوعين من عدة جهات مختلفة . وقام منسوبي الإدارة التنفيذية للأبحاث بالمدينة الطبية بجولة ميدانية في يوم عرفات على كل من مراكز الهلال الأحمر السعودي ومستشفيات عرافات المشاركة في هذه الدراسة للإشراف المباشر عليها والتأكد من سير البحث بالطرق العلمية المعتمدة دوليا. والجدير بالذكر أن مدينة الملك عبدالله الطبية تعتبر المنشأة الوحيد بالمنطقة الغربية التي حصلت على الاعتماد الدولي من الجمعية الأمريكية لحماية المشاركين في الأبحاث.

كما اشتملت الأبحاث الأخرى على دراستين عن إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي في الحج، ودراستين خاصة بالأدوية والصيدلية في موسم الحج، ودراستين متعلقة بالتمريض وخدماتها لحجاج بيت الله الحرام، وبحث عن الأمراض النفسية بين الحجاج، وبحث عن أمراض العيون الحادة خلال موسم الحج، وآخر عن الوعي الصحي لدى مرضى السكري المنومين من حجاج بيت الله الحرام. وتفرقت باقي الدراسات مابين تعليمية وتثقيفية وإبتكارية وإدارية كلها تصب مباشرة في كل ما من شأنه تطوير إدارة الحشود والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .