"التعليم": ضعف مهارة القراءة سببٌ في تدني التحصيل الدراسي

وزارة التربية والتعليم السعودية
ضعف مهارة القراءة سببٌ في تدني التحصيل الدراسي
3 صور

ضمن محاور ورشة العمل التي نظمتها وزارة التعليم السعودية، ممثلة في وكالة المناهج والبرامج التربوية لتطوير مهارات القراءة والكتابة والخط للصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بمقر الوزارة في الرياض، بإشراف مباشر من وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ومشاركة عدد من المعلمين من جميع المناطق، أكد وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد الحارثي، أن جزءاً من ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب والطالبات مرتبط بضعف قدرتهم على التعبير عما في أذهانهم من أفكار، أو ضعف استيعابهم ما يقرأون بسبب ضعف مهارة القراءة.

وأشار إلى أن الوزارة تهتم بالعملية التعليمية في مراحلها المبكرة حرصاً على تجويد مخرجات التعليم من خلال تطوير مناهج الصفوف الأولية بما يتوافق و"رؤية السعودية 2030"، مبيناً أن مهارات القراءة والكتابة والخط تعد الأساس الذي تعتمد عليه المهارات التي يجب على الطلاب والطالبات تعلمها وإتقانها من أول مرحلة تعليمية، وذلك لما تحمله هذه المهارات من أهمية تنعكس على قدرة الطلاب على التعبير عن الأفكار والمواضيع المختلفة، ليس في اللغة العربية فحسب، بل وفي باقي المواد الدراسية الأخرى، مبدياً تفاؤله بخروج الورشة بتوصيات من شأنها أن تساهم في تطوير العملية التعليمية. وفقاً لـ "الوكالات".
وقال الحارثي: إن الوزارة حريصة على تنفيذ مبادرة تحسين جودة التعليم الابتدائي ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني التي تنفذها الوكالة. مؤكداً حرص الوكالة على الانطلاق في كافة مشاريعها وبرامجها من الميدان التعليمي، وتحديداً من الصف الدراسي الذي يزخر بالخبرات المتنوعة، فقد دعت عدداً من المعلمين من ذوي الخبرة المتميزة وقصص النجاح في مجال التعليم في المرحلة الابتدائية، خصوصاً في تعليم مهارات القراءة والكتابة والخط، ممن يملكون التميز والإبداع في طرق تدريسهم وبأساليب محفزة ومشوقة للطالب.