بالبرهان العلمي.. المرأة أفضل من الرجل

المرأة أفضل من الرجل
أظهرت دراسة حديثة أن المرأة أفضل وأقدر من الرجل في مجال تعدد المهام، إذ وجدت الدراسة دليلًا قويًا على أن الرجال هم أقل شأنًا في القيام بنشاطين على الأقل بالمقارنة بالنساء أقل من سن الستين.
وقام الباحثون بمركز إصابات العمود الفقري، في المستشفى الجامعي «بالجرست»، في زيوريخ، بتنفيذ تجربة على 83 من الأشخاص الأصحاء ممن تتراوح أعمارهم بين 18-80 سنة، حيث طلب منهم القيام بتمرين يسمى «اختبار ستروب» أثناء السير على مشاية رياضية، ويتضمن هذا الاختبار أسماء لمختلف الألوان تضيء وتطفئ على شاشة جهاز فيديو، وكان على المشارك في الاختبار أن يذكر اسم اللون، ولكن المهمة تكون معقدة بعض الشئ حيث إن اسم اللون الذي يتم نطقه يظهر في لون مخالف للنص، بمعنى أن كلمة «أحمر» مثلاً قد تظهر مكتوبة باللون الأزرق.
ومن المعروف أن هذا الاختبار يحمل عبئًا أكبر على الجانب الأيسر من المخ، وبما أن هذا الجانب من المخ يتحكم في الجانب الأيمن من الجسم، وكان الباحثون مهتمين بمعرفة الأثر الذي قد يحدثه على تأرجح الذراعين أثناء السير على المشاية.
وبينت النتائج أن الرجال يوقفون تأرجح الذراع اليمنى أثناء السير، ولكن في حالة النساء أقل من سن الـ60، فقد كان من المثير للدهشة أنهن لم يتأثرن وداومن على أرجحة الذراعين بحرية، مما أسفر عن كشف اختلافات لم تكن متوقعة بين الجنسين، بحسب «العربية».
وأشار الباحثون إلى أن الهرمونات الجنسية التي هي أعلى في النساء أكثر من الرجال «قد تكمن وراء هذه القدرة الأنثوية على تحمل تعدد المهام»، مضيفين، أن تأثير «الأوستروجين» على الدماغ يعزز السيطرة الإدراكية و«يمنع الاستجابات غير السليمة».