هكذا يمكنك التحكم في شهيتك.. ببساطة

هذا الجين يخبر المخ أن عليه التوقف عن الأكل والبدء في ممارسة الرياضة
التحكم في الشهية
ببساطة هكذا يمكنك التحكم في شهيتك
توصل الباحثون إلى جين يعزز الشعور بالشبع
هذا الجين قد يستخدم بهدف تطوير عقار يقلل الشهية
5 صور

توصل باحثون أستراليون ودنماركيون أخيراً إلى جين يعزز الشعور بالشبع ويساعد في كسر حلقة الإفراط في تناول الطعام وقلة ممارسة الرياضة.
وأكد الباحثون على أن هذه الجينات تشبه إلى حد بعيد تلك الموجودة لدى الديدان وهي تعمل على السيطرة على الإشارات ما بين الدماغ والأمعاء، وهي التي تخبر المخ أن عليه التوقف عن الأكل والبدء في ممارسة الرياضة.
وأوضح الباحثون، أن الجين يقوم بترميز عامل النسخ الذي يدعى «ETS-5»، الذي يسيطر على إشارات المخ إلى الأمعاء، لافتين، إلى أنه عندما تخزن الأمعاء ما يكفي من الدهون، يتلقى المخ رسالة لوقف التحرك، الأمر الذي يفسر الحاجة إلى النوم بعد وجبة دسمة.
وأشاروا، إلى أن الدودة المستديرة والبشر يتقاسمون 80% من الجينات، فضلاً عن ما يقرب من نصف جميع الجينات المعروفة التي تشارك في الأمراض التي تصيب الإنسان، بحسب «العربية».
وأضاف الباحثون، أن هذا الاكتشاف لـ«ETS-5» هو الأول من نوعه والذي يوضح إمكانية مساهمة هذا الجزيء التنظيمي للجينات في السيطرة على الأمعاء، والمخ، والأكل والنشاط من خلال التحكم في نظام التغذية المرتد إلى المخ، مؤكدين، أن هذا الجين قد يستخدم بهدف تطوير عقار يقلل الشهية، ويعالج السمنة لمساعدة من يعانون من أمراض مزمنة ناجمة عن السمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم.