روبوتات في إستونيا لنقل الطعام

يتوقف كأي مواطن صالح عند الإشارة الحمراء
ينجح الروبوت من دون مشاكل في تخطي عتبة
3 صور

أصبح عالم الروبوتات عالماً كبيراً يخدم الكثير من المجالات، ومنها: المطاعم، حيث قامت شركة "ستارشيب تكنولوجيز" بتصميم روبوت جديد أشبه بثلاجة جوالة على ستة عجلات في الشوارع المغطاة بالثلوج في العاصمة الإستونية تالين، ويتوقف كأي مواطن صالح عند الإشارة الحمراء قبل اجتياز تقاطع مروري حاملاً معه طعام الغداء لأحد الزبائن.
ويقطع الروبوت الطريق عندما تصبح إشارة المشاة باللون الأخضر، لكن بما أنه من دون ذراع، فهو غير قادر على ضغط زر طلب حق العبور بنفسه، وينجح الروبوت من دون مشاكل في تخطي عتبة المبنى غير أنه غير قادر على قرع الجرس، والحل موجود، إذ يرسل رسالة نصية إلى الزبونة فيها عبارة "مسؤول التوصيل وولت وصل... شكراً لخروجكم وفتحكم الباب للروبوت" مع إعطاء رمز لفتح مستوعب الطعام، وتصل السرعة القصوى للروبوتات إلى ستة كيلومترات في الساعة، وذلك وفقاً للوكالات الإخبارية.
وقال ميك مارتما "26 عاماً" رئيس برنامج اختبارات "ستارشيب" في إستونيا: سنبرمج الروبوتات لتصبح قادرة على التلفظ بجمل جاهزة (...) من قبيل "هلاّ ضغطت زر إشارات المرور الضوئية"، وتقابل أكثريةُ المارة في حي موستامه في تالين هذا الروبوت الشبيه بثلاجة متنقلة بابتسامة.