صحة ورشاقة /الصحة العامة

6 عادات مضمونة لعشاء صحي خارج المنزل

اتبعي نصائح الخبراء وانعمي بعشاء صحي
أكثري شرب الماء وأنتِ في العشاء، قبل أن يحين موعد العشاء بنصف ساعة، حتى تمتلئ معدتك.

إن كنتِ تشعرين بأنَّ الزيادة في وزنك، قد وصلت إلى حدّ ضرورة اتّباعك لحمية غذائيّة نظراً لتأثيرها على صحتكِ وعافيتك، وعزمتِ أمرك وبدأتِ بالفعل حمية لخفض الوزن، ثم فاجأتكِ دعوة عشاء في مطعم، لتقتحم حلمك بالرشاقة، فلا داعي للشعور بالإحباط، كما أنه لن يكون من اللائق رفض الدعوة، بحجة أنكِ تتّبعين حمية غذائية، ولن يكون منصفاً لكِ تلبية الدعوة، والاكتفاء بمشاهدة ما لذَّ وطاب من أصناف الطعام فقط.
أخصائيّة التغذية منال علي، تقدّم لقارئات "سيدتي نت" النصائح الآتية:


1. تناولي بعض الأطعمة الخفيفة، التي يمكن أن تقلّل من شهيّتك قبل الذهاب إلى العشاء.


2. أكثري شرب الماء وأنتِ هناك، قبل أن يحين موعد العشاء بنصف ساعة، حتى تمتلئ معدتك، فذلك سيساعدكِ على تناول كميّة أقل من الطعام، كما انّ الماء هو الشراب الوحيد الخالي من الكيماويات والسكريات، وشرب الماء لا يشعركِ بمعدة ممتلئة فقط، ولكن قد يكون العطش سبباً في الشعور بالجوع.


3. ابدئي وجبتكِ دائماً بالحساء، فذلك يزيد من الشعور بالشبع، ويتحكم في شهيتك، ويجعل معدتكِ مستعدة لكميّة أقلّ من الطعام.


4. أكثري من السلطات الخضراء، وحاولي اختيار أصناف من الأطعمة الصحية كالمشاوي والخضار، وتجنّبي الخبز والأرز، فالألياف لها دور كبير في الشعور والإحساس بالامتلاء والشبع.


5. إحرصي على مضغ الطعام لفترة جيدة وطويلة قدر المستطاع، فذلك يعمل على منحكِ وقتاً لتسجيل الشعور بالشبع في الدماغ، ما يؤدي إلى انخفاض الشهيّة، وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة والشعور بالشبع السريع.


6. تناولي طعامكِ بهدوء، وانشغلي بالحديث مع من يجلس قربك، فلذلك دور أيضاً في تقليل كمية الطعام التي تتناولينها.

X