العديد من السيدات أصبحن يفكرن بطريقة أكثر استقلالية، فبدلًا من العمل كموظفة، أصبحت المرأة تبحث عن امتلاك مشروع خاص بها، ولكنها تظل خائفة ومترددة من المجازفة برأس المال، ثم فشل المشروع وضياعه، فتظل عالقة بين أحلامها وأفكارها المختلفة والعديدة للمشاريع وبين أرض الواقع والمكوث في العمل، لذا سيقدم لك أخصائي التنمية البشرية والمسوق عمارة الشهري بعض أنواع المشاريع التي دائمًا تكون رابحة وكروتًا للفوز، حيث يقول: هناك مشاريع لا تخسر أبدًا، وحتى إن لم تحقق مكسبًا كبيرًا، إلا أنها لا تعد خسارة إن كان المكسب قليلًا.

فإن كنتِ غير قادرة على امتلاك فكرة جديدة وتقديمها للمجتمع حتى يتهافت عليها الجمهور، فلا مانع من أن تقومي بعمل مشروع متكرر في وجهة نظرك، ولكنه رابح، ومن ضمن تلك المشاريع:

1- المشاريع الخاصة بالطعام: المجتمع السعودي خاصة، والمجتمعات العربية بشكل عام، توجهها الكبير يكون نحو الطعام، فحتى أغلب المنتزهات لابد أن يدخل فيها هذا البند، وهو «الأكل»، وخاصة أن كافة الطبقات وكافة الأعمار يتناسب معها هذا المشروع، فمن منا لا يذهب إلى مطعم للأكل فيه؟ ومن منا لا يقوم بعمل اتصال لطلب وجبة بعينها؟ فأغلب مشاريع الطعام إن لم يكن جميعها هي مشاريع لا تخسر، ولكنها تحتاج إلى إدارة قوية ومراقبة شديدة لمعرفة الميزانية المحددة للمواد الغذائية المستهلكة وكيفية استخدامها قبل انتهاء صلاحيتها.

2- المشاريع الخاصة بالعصائر: هنا لا بد من وجود عمالة متميزة للتعامل مع الفواكه قبل تلفها، فالعصائر مشروع ناجح ويتردد عليه الجميع.

3 – المشاغل: إذا كنت تتمتعين بخبرة كبيرة في عالم التجميل وتصفيف الشعر وتملكين تلك الموهبة، فأقبلي على امتلاك مشغل، ولكن لا تقومي بافتتاح مشروعك وأنتِ لا تعلمين عنه شيئًا، ولا تقومي بتركه للعاملات لإدارته، فكثير من السيدات يقمن بافتتاح مشغل وهن لا يعرفن أي شيء عن التجميل، لابد أن تكوني أنت شخصيًا تعملين فيه بيديك حتى تضمني نجاح مشروعك.

4- الصالات الرياضية النسائية: أصبح الآن التوجه كبيرًا جدًا نحو الرياضة والالتفات إلى الرشاقة، والحديث بالخصوص موجه إلى شابات اليوم اللواتي يهتممن بمظهرهن وصحة أجسادهن أكثر من أي شيء.

5- محل لبيع الإكسسوارات والملابس: هذا المشروع لا ينجح إلا إذا كنتِ «مصممة» تقومين بتصميم عباءات أو «ستايل» معين من الملابس تنفردي أنتِ فقط بتصميمه، وخاصة أنك ستواجهين منافسة «البراندات»، فإذا كنت من الهاويات اللواتي يصممن ملابس وفساتين أو يصممن إكسسوارات، فضمان نجاح هذا المشروع كبير للغاية، فلا تتردي، واستعيني بصفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمعارض للإعلان عن تصاميمك قبل الشروع في امتلاكك مشروعك الخاص حتى تشاهدي حجم الإقبال قبل أن تبدئي بعمل مشروعك الكبير.