5 معلومات لا تُشاركها على "فيسبوك"

"سيدتي. نت" يسلط الضوء على الأمور الواجب تجنب نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي، ولا سيما الـ"فيسبوك"
إن نشر صور عن بطاقات الائتمان تمنح القراصنة تفاصيل كافية للوصول إلى المعلومات المالية الخاصّة بالمستخدم
ليس بالضرورة نشر آراء سياسية أو دينية علنًا على الـ"فيسبوك"، حتى لا يُساء فهمها من قبل البعض
إن نشر صور عن الإجازة، مع تحديد مدّتها الزمنية ومكانها، قد يسهّل على اللصوص سرقة المنزل
إن نشر تاريخ يوم الميلاد قد يُسهّل عملية اختراق حساب الـ"جيميل" Gmail الخاص بالمستخدم
إن تعيين الموقع الجغرافي دائمًا، يتسبّب بالإدمان على استعمال الـ"فيسبوك"
6 صور

عند استعمال أي نوع من شبكات التواصل الاجتماعي، يعتقد المستخدمون أنهم يمتلكون الحريّة المطلقة في مشاركة المعلومات والصور بدون قيود. ولكن، هناك بعض الأمور الواجب تجنب نشرها على هذه الشبكات، وخصوصًا الـ"فيسبوك"، إذ هي تهدد خصوصيّة وسلامة المستخدم، وتشمل:

1. تعيين الموقع الجغرافي Checking in: ممّا يتسبّب بالإدمان على استعمال الـ"فيسبوك"، فقد لاحظت دراسة صادرة عن جامعة "هومبولت" والجامعة التقنية في "دارمشتات" بألمانيا، أن رؤية صور العطلات ونجاحات العمل تجعل الناس غيورين وبائسين، بالإضافة إلى اتاحة فرصة للتجسّس على المستخدم.
2. تاريخ يوم الميلاد: للراغبين في محاولة اختراق حساب الـ"جيميل" Gmail الخاص بالمستخدم، سيحتاجون إلى تكوين نبذة عنه، من خلال معلومات اجتماعية متعلّقة به. ولذا، فإن ثمة احتمالًا كبيرًا أن تكون معلومة تاريخ يوم الميلاد كلمة سر الـ"جيميل" الخاصّة، أو أحد حسابات المستخدم على مواقع أخرى.
3. تفاصيل عن الإجازة: إن نشر صور عن الإجازة، مع تحديد مدّتها الزمنيّة ومكانها، قد يدفع اللصوص إلى سرقة المنزل، وخصوصًا عندما يحصلون على معلومات تؤكد بعد المستخدم عن منزله لفترة طويلة من الزمن. ما تقدّم لا يعني أنه لا يمكن نشر الصور عن الرحلة خلال الإجازة، ولكن يمكن حصر هذه المعلومات بمجموعة مختارة من الأشخاص الموثوق بهم عوضًا عن الشبكة بالكامل.
4. بطاقة الائتمان أو المعلومات المالية: بعض الناس ينشر صورًا تعود إلى بطاقات الائتمان الخاصة به على وسائل الإعلام الاجتماعيّة، بالإضافة إلى تفاصيل مثل: اسم البنك المستخدم وتاريخ الميلاد، ما يمنح القراصنة تفاصيل كافية للوصول إلى المعلومات المالية الخاصة.
5. آراء سياسية أو دينيّة: ليس بالضرورة نشر هذه المعلومات علنًا على الـ"فيسبوك"، وذلك حتى لا يُساء فهمها من قبل البعض، مما يتسبّب بتنفير الأصدقاء من الصفحة.