الإحصائيون يعلنون توقف الاتجاه نحو عدم الإنجاب في ألمانيا

أعلن خبراء مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني الأربعاء توقف الاتجاه، الذي استمر سنوات طويلة، نحو عدم الإنجاب في ألمانيا، موضحين أنه نحو 20% من النساء في ألمانيا لا ينجبن أطفالاً على الإطلاق، وهي نسبة لم تتغير منذ بضع سنوات.
وذكر الخبراء أن استقرار هذا المعدل لا يرجع فقط إلى التحسن الملحوظ مؤخراً في شروط التوفيق بين العمل والأسرة، بل أيضاً إلى التوسع في خدمات رعاية الطفل.
وقال نائب رئيس مكتب الإحصاء الاتحادي جيورج تيل في برلين: هذا التوجه تراجع خلال السنوات الماضية حتى لدى النساء الحائزات على مؤهلات أكاديمية، وبحسب البيانات، فإن نسبة النساء اللواتي لم ينجبن أطفالاً بين الأكاديميات، واللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و44 عاماً، بلغت العام الماضي 25%، بتراجع قدره 3% مقارنة بعام 2012، وذلك وفقاً للوكالات الإخبارية.
كما رصد المكتب تزايداً في نسبة الأمهات العاملات خلال الأعوام الثمانية الماضية، حيث أظهرت الإحصائية أن 44% من الأمهات اللواتي لديهن أطفال يبلغون عاماً واحداً ذهبن إلى العمل، وكانت هذه النسبة تبلغ 36% عام 2008، وترتفع النسبة إلى 58% من النساء اللواتي ذهبن إلى العمل عقب عامين من إنجاب أطفال مقابل 46% عام 2008.