أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أقدم الاختراعات التي مازالت موجودة حتى الآن

طائرة بلايريو الحادية عشر

حب التطور يدفعنا دائماً إلى الابتكار والتحديث، وإيجاد الأفكار التي تجدد حياتنا وتسهل علينا الأعمال، لذلك على مر أعوام عديدة، شهدنا تطوراً كبيراً في الحياة، فالعديد من الاختراعات تحيط بحياتنا من جميع النواحي والاتجاهات، ولكن ماذا عن الاختراعات الأولى؟ كيف كان مصيرها؟ وهل مازال بعضها موجوداً أم ذهب أدراج الرياح؟

في ما يلي نقدم بعض أقدم الاختراعات التي مازالت موجودة حتى الآن:

مصباح أديسون:

هو أقدم منتجات مصنع "أديسون"، الذي بدأ بتصنيع المصابيح عام 1881، فرغم مرور 130 سنة على تصنيعه، مازال قيد العمل، حيث أنه صُنِع من 6 أسلاك "فتيل" ليعيش طويلاً، بل ويتحدى عوامل واختبارات الزمن، وكانت أول من امتلكت هذا المصباح فلورنس كروك، التي اصطحبته ذات مرة إلى مدرستها لتبهر زميلاتها.

عربة كونيو البخارية:

كان جوزيف كونيو أول من اخترع عربة تمشي ذاتياً بدون مساعدة خارجية عام 1769، وكانت تعمل بالبخار، وسبب إنتاجها هو رغبته في جر المعدات الحربية الثقيلة بها، وقد اخترع هذه المركبة لنقل المعدات الحربية والأسلحة الثقيلة، ومازالت تلك السيارة متواجدة في متحف الفنون والآثار في باريس.

أول طابع بريدي "بيني بلاك":

تم إصدار أول طابع بريدي في إنجلترا بتاريخ 6 مايو عام 1840، وهو يحمل صورة الملكة فيكتوريا، وقد اقترح الصورة السير رولاند هيل، وصدرت طبعتان من هذا الطابع: إحداهما باللون الأسود، والأخرى باللون الأزرق.
ومن الجدير بالذكر أن السير رولاند هيل مخترع فكرة طابع البريد، وتوجد نسخة من ذلك الطابع في متحف البريد البريطاني.

طائرة بلايريو الحادية عشر:

هي الطائرة التي استُخدمت من قبل لويس بلايريو في 25 يوليو 1909 في أول رحلة عبور جوي لبحر المانش بطائرة أثقل من الهواء، هذا الإنجاز يُعتبر من أهم الإنجازات في تاريخ الطيران، ولا تزال الطائرة موجودة في متحف الفنون وميتيرس في باريس، وهي أقدم طائرة صالحة للطيران.

الغريب في الأمر أن تلك الاختراعات مصنوعة بدقة وجودة عالية جعلتها تتحدى عوامل الزمن، بل والعديد منها مازالت صالحة للاستخدام، على عكس العديد من الأجهزة الحديثة التي تنتهي صلاحيتها بعد مدة محدودة.

أضف تعليقا

X