أسرة ومجتمع /شباب وبنات

بعد الموافقة على قبولك في الجامعة.. أمور لابد أن تعرفيها جيداً

ابتعدي عن ما يشتتك
ابحثي عن الملهمين
لا تجعلي الجامعة مكاناً للهو
تعلمي جميع المجالات

المرحلة الجامعية بكل تأكيد هي المرحلة الأهم بالنسبة لك، حيث ستحددين فيها ميولك وتوجهاتك جميعها، إضافة إلى أنك ستكتسبين مهارات شخصية ستميزك عن غيرك، وبالتالي ستكونين قادرة على الاعتماد الكلي على نفسك.
لكن لابد أن تضعي في الحسبان أن هناك عدة أمور لابد أن تعرفيها جيداً قبل ذهابك إلى الجامعة توضحها لك الأخصائية الاجتماعية أ. نورة الشثري حتى تستطيعي المسير بكل قوة في ذلك المجتمع، الذي يضم العديد من الفتيات اللواتي في نفس عمرك، لكن يختلفن عنك بالعديد من الأمور الفكرية والثقافية.
• ابحثي عن الملهمين: تواصلي مع الأشخاص الذين تحبينهم بشدة، وترين أنهم ملهمون لك، وحاولي أن تتعلمي منهم عن أول خطوة في الجامعة، والأساليب التي بمقدورك أن تتعاملي فيها.
ابحثي عن الأصدقاء: لا يمكن أن تسير حياتك الجامعية من دون أصدقاء حتى إن كان جدولك اليومي مزدحماً بالمحاضرات والدروس، فلابد أن تبحثي عن صديقة ترافقك أثناء رحلتك الجامعية التي في خطواتها الأولى حتى لا تشعري بالوحدة المسببة للحزن.
ابتعدي عن ما يشتتك: في الأيام الأولى لك في الجامعة ابتعدي عن جميع الأمور التي بمقدورها أن تشتت تركيزك، وضعي كامل قدراتك التركيزية على الجامعة ومعرفة قواعدها حتى لا تقعي في أي مأزق يؤرق عليك أيامك القادمة.
لا تجعلي الجامعة مكاناً للهو: المرحلة الجامعية هي التي تحدد وتختار لك المستقبل، لذلك لا تجعليها مرحلة تمر بكل سهولة بين اجتماع الأصدقاء والمتعة في جميع الأوقات والذهاب من مكان لآخر؛ لأنك إن أضعتِ تلك الفرصة الثمينة، ولم تعطي قيمة للوقت، ستشعرين بندم شديد بعد فوات الأوان.
فكري في نفسك: لابد أن تعملي جاهدة على استغلال مرحلتك الجامعية في السعي وراء تطوير نفسك، والعمل على صقل مهاراتك جميعها، سواء الإبداعية منها، أو الشخصية، ولا تجعلي جهدك الكامل في المحاضرات والدراسات، فنصف النجاح يعتمد على ذاتك وثقتك بقدراتك.
تعلمي جميع المجالات: يمكنك تعلم مادة واحد من أحد التخصصات التي تختلف تماماً عن تخصصك الجامعي، كما يمكنك المشاركة في الندوات واللقاءات التي تختلف عن مجال دراستك حتى تستطيعي أن تبني خلفية ثقافية واسعة من جميع التخصصات.
تحملي الأعباء: في المرحلة الجامعية ستشعرين بالضغط الكبير الذي قد ينتابك بين الفترة والأخرى، إما بسبب الدراسة أو كثرة الواجبات والمهام الطويلة جداً، لكن لا عليك، فهذا روتين جامعي يجب عليك أن تعتادي عليه.

أضف تعليقا

X