سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

نوعية الطعام أهم من كميته!

لابد أن يحتوي الطعام على الأحماض الأمينية والأملاح والفسفور والكالسيوم
احرصي على إعطاء الجسم القدر الكافي من النوم

يعتبر الجهاز العصبي هو المايسترو الذي يوجه طاقة الجسم إلى الإنتاج؛ حيث يتحكم في جميع وظائف الجسم الحركية والعضلية والفكرية، ولذلك فجسم طفلك يحتاج لنوعية خاصة من الغذاء تمده بالطاقة الكافية حتى يقوم بوظيفته على الوجه الأكمل، مع الدكتورة حسنية المهدي بمعهد التغذية كان لقاؤنا.

*غذاء الأبناء خاصة في فترة المذاكرة والاستعداد للامتحانات له أهمية خاصة؛ حيث يقوم الجهاز العصبي بمجهود مضاعف، لذلك لابد أن يحتوي الطعام على الأحماض الأمينية والأملاح والفسفور والكالسيوم، والتي تتمثل في السكريات سهلة الهضم لتوفير الجلوكوز اللازم لعمليات التمثيل الغذائي لخلايا المخ..وتتواجد في عسل النحل وعصير الفواكه الطبيعية، المربات، الحلوى غير الدسمة مثل الجيلي.

* الأحماض الأمينية وتتوفر في اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج، والكبد والمخ والخضروات والفواكه الطازجة، إضافة إلى اللبن ومنتجاته وهو أحد مصادر الكالسيوم.

*الإفطار-مثلاً- لابد أن يتواجد فيه؛ الكالسيوم -اللبن ومنتجاته- والسكريات -العسل أو المربى- والبروتينات -الفول أو البيض- بالإضافة إلى الخبز.
* وجبة خفيفة مابين الإفطار والغداء تحتوي على عصير طبيعي وفاكهة طازجة.

*الغداء: طبق من الخضروات ونوع من اللحوم البيضاء مع طبق من الأرز أو المكرونة أو الخبز، بالإضافة إلى طبق من السلاطة الطازجة ونوع من الفاكهة.
* بعد الظهر: وجبة خفيفة تحتوي على قطعة من الكيك أو البسكويت مع كوب من الشاي..مع اللبن أو عصير طازج.


* العشاء: وجبة خفيفة مكونة من الجبن مع خضروات طازجة وفاكهة ومربى وقليل من الزبد.

نصائح عامة: المحافظة على تناول الوجبات في مواعيدها، الحرص على إعطاء الجسم القدر الكافي من النوم؛ حتى يستطيع الابن مواجهة التحصيل.
* عدم المبالغة في السهر؛ حتى لا تختل الساعة البيولوجية التي تؤثر على قدرة الطالب على التحصيل والتركيز.
* عدم الإسراف في تناول المنبهات مثل الشاي أو القهوة لضررها، وحتى لا يشعر الابن بفترة نشاط كاذبة بعد تناولها مباشرة، ويعقبها شعور بالإرهاق والكسل، إضافة إلى تأثيرها على القدرة على تذكر المعلومات.
* على ربة البيت الابتعاد عن إعداد الطعام الدسم، والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون مثل الأطعمة المسبكة والمعقدة خاصة وجبة العشاء.
* الأطعمة غير الصحية تثقل على المعدة وتؤدي إلى الخمول والكسل، ولابد من التنويع في الأطعمة نظراً لشعور الابن بالملل من المذاكرة والتحصيل، مع الاهتمام بطريقة التقديم.

أضف تعليقا

X