علاج التهاب الحلق بـ الزيوت العطرية الأساسية

التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق بـ علاجات طبيعية
الزيوت العطرية لعلاج التهاب الحلق
4 صور

التهاب الحلق يصيب كثيراً من الأشخاص في الفصول الانتقالية، وخصوصاً بين الخريف والشتاء. ولعل واحدة من الطرق البديلة في علاج التهاب الحلق تعتمد على المداواة بالزيوت العطرية الأساسية.

يكون التهاب الحلق، في نحو 70 في المائة من الحالات، عبارة عن عدوى حميدة من أصل فيروسي، والتي يكون علاجها باستخدام العلاجات الطبيعية. ولكنه يتحول في بعض الأحيان إلى التهاب حقيقي في اللوزتين، وربما في الحلق بأكمله، ويرافقة ارتفاع في درجة حرارة المريض. ويتطلب الأمر عندئذ التحقق من أنه ليس ذبحة صدرية بكتيرية، وبالتالي ضروري أخذ المضادات الحيوية لتفادي المضاعفات. ويتجلى هذا بواسطة اختبار سريع وغير مؤلم للحلق يجريه طبيب عام.

جزيء طبيعي لمكافحة العدوى
أضيفي قطرتين من زيت الزعتر العطري الأساس إلى زيت اللينالول (المتوفر لدى العطارين)، ودلكي عقدة العنق خمس مرات في اليوم ولمدة يومين، أو افركي الرسغين بهذا المزيج كل ساعة. ويمكن كذلك استخدام زيت اللافندر، زيت النعناع، وزيوت الكافور وخشب الورد واللبخ الأحمر، وجميعها تحتوي على جزيء اللينالول.

لتعزيز دفاعات نظام المناعة في الجسم
لدعم دفاعات نظام المناعة في الجسم ضد احتقان الحلق، امزجي قطرتين من زيت الكافور العطري الأساسي مع قطرتين من زيت رافينتسارا العطري. ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل. ويتوفر كذلك أقراص في الصيدلية من هذه الصيغة، تترك لتذوب تحت اللسان 3 مرات في اليوم.

تخفيف الالتهاب والألم بالغرغرة
للتخلص من الالتهاب والشعور براحة موضعية، اصنعي في المنزل مطهّراً من الزيت العطري الأساسي: امزجي 8 قطرات من زيت النعناع العطري الأساسي، مع 8 قطرات من زيت القرنفل، مع 8 قطرات من زيت الكافور وإضيفها جميعاً إلى حوال 50 مل من زيت الزيتون. خذي 10 قطرات من المزيج لعمل غرغرة في الفم من 3 إلى 6 مرات في اليوم، وليس هناك أي خطر إذا بلعت أيّاً من الزيت.

علاج ألم الحلق سريعاً
لتخفيف الألم سريعاً، بمجرد أن تظهر الأعراض، اسكبي القليل من العسل على فتات الخبز مع قطرة من زيت الزعتر الأساسي أو زيت شجرة الشاي، وخذي ملعقة من هذا المزيج كل 30 دقيقة، حوالي 6 مرات في اليوم الأول.
وإذا لم يكن هذا العلاج كافياً، استخدمي الوصفة الكاملة: امزجي 30 قطرة من زيت الزعتر و30 قطرة من زيت نبات الغار و15 قطرة من زيت القرنفل و15 قطرة من زيت النعناع وامزجيها جميعاً مع 40 مل من الزيت النباتي لبذور المشمش، ودلكي الحلق أو تناولي 3 قطرات من المزيج ممزوجة مع القليل من العسل حوالي 5 مرات في اليوم، لنحو 5 أيام كحد أقصى.

نصيحة: من الأفضل إبقاء زيت القرنفل بعيداً عن الوجبات، لأنه يخدّر الحلق.