صحة ورشاقة /الطب البديل

الإنفلونزا: 3 زيوت عطرية أساسية في محاربة المرض

زيوت عطرية
زيوت أساسية في محاربة المرض

للزيوت العطرية الأساسية منافع تفوق الوصف في علاج العديد من الحالات المرضية، في حين أنَّ بعضاً من هذه الزيوت فعّالة في محاربة الفيروسات والالتهابات، فتسرّع عملية الشفاء وتحول دون انتقال العدوى بين أفراد الأسرة.

زيت عطريّ مضادّ للفيروسات
يستعمل زيت القرنفل في معالجة أمراض الأنف والحنجرة وأمراض الرئة. فهو مضاد للبكتيريا والفيروسات والالتهابات ومقشع ومزيل للبلغم: وهذا الزيت العطري يستخرج من تقطير أوراق الشجرة التي تنمو في مدغشقر، وله رائحة لطيفة عند نشره في الجوّ أو عند استنشاقه. ولكن إذا أردت استخدامه عن طريق الفم فمن الضروري جداً استشارة الطبيب.
نصيحتنا: اختاري الزيوت العطرية الأساسية الطبيعية مئة في المئة، والتي تجدينها في الصيدلية أو في المتاجر التي تبيع الموادّ العضوية. ولكن انتبهي: إنها مركّزة للغاية ونشطة وفعّالة؛ ولذلك يجب عدم استخدامها للأطفال تحت سن الـ6 سنوات، ويجب تجنّبها تماماً من قبل الحوامل والمرضعات.

زيت عطريّ أساسيّ مضادّ للعدوى
زيت شجرة الشاي هو زيت مضادّ قوي للبكتيريا، ويستخدم كثيراً في معالجة الأمراض الجلدية، خصوصاً في حالات الالتهابات، كما أنه يحارب العديد من الفيروسات بما فيها الهربس والإنفلونزا. وإضافة إلى ذلك، فإنه يعزّز نظام المناعة في الجسم.
ولأن رائحته ليست لطيفة للغاية، فإنه لا يستخدم لنشره في الأجواء كبعض الزيوت العطرية الأخرى. أما بالنسبة إلى تناوله عن طريق الفم، فيجب عدم استخدامه بتاتاً في التطبيب الذاتي. ولكن من ناحية أخرى، يبدو استخدام زيت شجرة الشاي محتملاً في التدليك شرط عدم استخدامه نقياً خالصاً بطبيعة الحال.
نصيحتنا: خففي حوالى 10 _ 20 نقطة من زيت شجرة الشاي الأساسي باستخدام زيت نباتي سائل مثل زيت المكاديميا النباتي ـ على سبيل المثال ـ ودلّكي الصدر والمرفقين والركبتين بهذا المزيج من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ولمدة أربعة إلى خمسة أيام، ولكن تجنبي تماماً تطبيقه على الوجه.

زيت عطريّ أساسيّ لإزالة الاحتقان
زيت شجرة الكينا يستخرج من الشجرة التي تنمو في أستراليا، وهو مقشع ومزيل للبلغم ومضادّ للفيروسات والالتهابات، ويتم وصفه تحديداً في حالة التهابات الصدر والرئة ونزلات البرد والشعور القشعريرة والإنفلونزا. ويُفضّل دائماً استخدام هذا الزيت العطري الأساسي بعد مزجه بزيوت أساسية أخرى لا تسبّب التهيّج لتجنّب مخاطر تهيّج الغشاء المخاطيّ. أما الاستخدام على الجلد فيمكن استخدامه في التدليك، كما يستخدم زيت الكينا العطريّ الأساسيّ على شكل استنشاق بجرعات خفيفة بعد وضع بضع نقاط منه في ماء مغلي.
نصيحتنا: امزجي نقطة من زيت الكينا العطريّ الأساسيّ مع نقطة من زيت القرنفل الأساسي وضعي المزيج في وعاء من الماء المغلي، وسوف تحصلين على مزيج لاستنشاق يزيل الاحتقان من الأنف أو الجيوب الأنفية المسدودة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X