"الأحوال المدنية": لا صحة لبيان الأسماء الممنوعة

ليست هناك قائمة أسماء محددة، وإنما هناك معايير لاختيار الأسماء
"الأحوال المدنية": لا صحة لبيان الأسماء الممنوعة
هناك معايير لاختيار الأسماء، فالاسم نظامياً يجب أن يسجَّل مجرداً من الألقاب
القائمة المتداولة
5 صور
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات المراسلة النصية، تداول صورة على نطاق واسع، "توثِّق" بياناً، يفيد بمنع بعض الأسماء للمواليد في السعودية، وعلى مَن يجد اسمه ضمن القائمة القيام بتغييره.

وفي هذا السياق، نفى المتحدث باسم الأحوال المدنية السعودية محمد الجاسر، ما تردَّد حول قائمة الأسماء الممنوعة والمطالبة بتغييرها خلال 30 يوماً.
وبحسب "الوكالات" قال الجاسر: "ما يتم تداوله حول صدور بيان بقائمة أسماء ممنوعة، ووجوب تغيير الاسم خلال 30 يوماً لتفادي إيقاف الخدمات، غير صحيح، ونأمل أخذ المعلومات من المصادر الرسمية".

يُذكر أن القائمة تضم 50 اسماً، هي: "عبدالنبي، عبدالرسول، عبدالمعين، عبدالناصر، عبدالمصلح، جبريل، نبي، نبيه، أمير، سمو، المملكة، ملكة، مملكة، تبارك، نردين، مايا، ليندا، بسملة، تولين، ارم، ناريج، ريتال، ساندي، راما، تالين، إيلان، الاس، إينار، لوران، ملكتينا، لارين، كبريال، لورين، بنيامين، ناريس، يارا، سيتاف، إيلين، برلاند، تيلاج، بره، أبرار، ملاك، إيمان، بيان، بسيل، ريام، كارمن، نانسي، لارا".

ووفقاً للوسائل، التي أشاعت الخبر، فإن وكالة الأحوال المدنية شددت على منع 50 اسماً لمواليد الأسر في السعودية لتضاربها مع العادات الاجتماعية، أو الدينية، أو عدم لياقتها، أو لأنها تعود إلى أسماء أجنبية، وأضافت أن ذلك جاء في تعميم من الوكالة، حدَّد أن هذه الأسماء ممنوعة وغير جائزة.

لكنَّ وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية نفت ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي عن قائمة الأسماء الممنوعة، داعيةً إلى أخذ المعلومة من مصادرها الرسمية.
وقالت عبر حسابها في "تويتر": "ليست هناك قائمة أسماء محددة، وإنما هناك معايير لاختيار الأسماء، فالاسم نظامياً يجب أن يسجَّل مجرداً من الألقاب، فلا تسجَّل الكلمات التي ليست جزءاً من الاسم، مثل الشريف، والسيد، ولا يسمح بتسجيل العبارة الإضافية في حقل الاسم، مثل المعروف بكذا أو نحو ذلك، ولا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل قمر الزمان، ومحمد خالد ونحوها، ويمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل عبدالرسول، وعبداللات ونحوها".