صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

5 مضادات للبدانة تضمن خسارة الوزن

"سيدتي. نت" يطلع قارئاته على "مضادات البدانة"
من المُستحسن الاستعاضة عن كوب ونصف الكوب من "الباستا" مع صلصة الـ"بشاميل"، بكوب من "الباستا" المطهوة مع خليط من شرائح البروكولي والفطر
من الضروري التخفيف من تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، والاستعاضة عنها بالصنوف خالية الدسم
من المُفضَّل شرب المياه الغازية في كوب صغير، عوضًا عن الكوب الكبير
لمحبي تناول البطاطس المشوية، يُنصح بجعلها تحلّ في أطباق جانبيَّة في وجبة الغذاء، شريطة أكلها بجانب طبق رئيس مكوّن من البروتين
للتخلّص من 250 سعرة حرارية يوميًّا، يُنصح بالاستعاضة عن كوب من الذرة المسلوقة الممزوجة بالزبدة والملح، بكوب من الذرة من دون إضافات
من المُفضَّل التمهُّل في تناول الشوكولاتة

في إطار خسارة الوزن، تُشير دراسة صادرة أخيرًا عن عيادات "مايو كلينيك" في أميركا، إلى أنَّ إجراء تغييرات ولو طفيفة على برنامج الطعام اليومي، بهدف التقليل من عدد السعرات الحرارية المُكتسبة من الطعام، قد يعمل على خسارة الوزن. وتشمل " آليات الرشاقة ومضادات البدانة":


1. التخفيف من استهلاك الخبز: ينصح الباحثون في "مايو كلينيك" بالتخفيف في تناول الخبز، إلى 60 غرامًا منه، في اليوم.
2. التخلُّص من 250 سعرة حرارية، يوميًّا، عبر:
| الاستعاضة عن كوب من الذرة المسلوقة الممزوجة بالزبدة والملح، والذي يحوي 185 سعرة حرارية، بكوب من الذرة فقط للحصول على 83 سعرة حرارية.
| الاستعاضة عن كوب ونصف الكوب من "الباستا" مع صلصة الـ"بشاميل"، والذي يحوي 490 سعرة حرارية، بكوب من "الباستا" المطهوة مع خليط من شرائح البروكولي والفطر للحصول على 265 سعرة حرارية.
| شرب المياه الغازية في كوب صغير عوضًا عن الكوب الكبير.
| تناول كوب من دقيق الشوفان مع نصف ثمرة من الموز في وجبة الفطور (200 سعرة حرارية)، ما يمدُّ الجسم باحتياجاته من الطاقة اللازمة لبدء النشاط اليومي.
| وضع اللحم المفروم في مصفاة، ثمَّ نقع المصفاة في إناء مملوء بماء مغلي، وبعد ذلك رفع المصفاة من الماء وتركها جانبًا لـ10 دقائق. تساعد هذه الطريقة في تقليل كميّة الدهون في اللحم، قبل طهيه.
| التخفيف من تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، والاستعاضة عنها بالصنوف خالية الدسم.
| تجنُّب تناول الأطعمة الدسمة في وجبة العشاء، والاستعاضة عنها بثمار الفاكهة الطازجة أو مخفوق الزبادي بالفاكهة أو كوب من الزبادي خالي الدسم، مع ثمرة من التفَّاح.
3. مقاومة البدانة بالكالسيوم: تؤكّد دراسة صادرة من كلية الطب في جامعة "هارفرد" الأميركيَّة، أن من يحصل على غالبيّة ما يحتاجه من الكالسيوم من الطعام يوميًّا (حوالي 1300 ملليغرامًا)، تنخفض لديه فرصة الإصابة بالبدانة بنسبة 80%، وذلك بالمقارنة بمن يحصل على 235 ملليغرامًا فقط من الكالسيوم. وفي دراسة أخرى، يُلاحظ باحثون في جامعة "تينيسي" الأميركيَّة، أن الأشخاص الذين يحصلون على احتياجاتهم من الكالسيوم، تتراكم في أجسامهم الدهون بنسبة أقل مقارنة بمن يحصلون على كميّة أقل من الكالسيوم.
4. التمهُّل في تناول الشوكولاتة.
5. تجنّب تناول النشويات ليلًا: لمحبي تناول البطاطس المشوية أو الأرز أو المعكرونة، يُنصح بجعل هذه الأطعمة تحلّ في أطباق جانبيَّة في وجبة الغذاء وليس العشاء، شريطة أكلها بجانب طبق رئيس مكوّن من البروتين، والذي يفضّل أن يكون شريحة مشويَّة أو مسلوقة من لحم "الستيك" خالي الدهن أو شريحة من صدر الدجاج المشوي أو 200 غرام من شرائح السمك المشويَّة.

شاركونا تعليقاتكم...

 

أضف تعليقا

اقرئي المزيد من صحة ورشاقة

X