"الأحوال المدنية": أغرب الأسماء المسجلة للسعوديين كانت "قهوة وصندوق"

طلبات تغيير الأسماء تُقدَّم، لأن بعض الأسماء تكون غريبة
النساء أكثر تغييراً لأسمائهن
"الأحوال المدنية" السعودية: هذه أغرب الأسماء التي مرت علينا
طلب 60 سعودياً وسعودية تغيير أسمائهم
5 صور
بعد إعلان الأحوال المدنية السعودية عن الموافقة على طلبات تغيير الأسماء التي يتقدم بها المواطنون والمواطنات إلى أسماء أخرى، يقومون باختيارها بأنفسهم، كشف المتحدث الرسمي لوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية محمد الجاسر عن أغرب الأسماء التي مرت عليهم، وطلب أصحابها تغييرها، كما أوضح حقيقة ما نُشر عن طلب 60 سعودياً تغيير أسمائهم في أسبوع واحد، أغلبهم من الإناث.
وقال الجاسر، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "سيدتي": إن ما ذُكر عن طلب 60 سعودياً وسعودية تغيير أسمائهم، هو اجتهاد صحفي. وأشار إلى أن الرقم ليس معياراً.
وتابع: "من أغرب الأسماء التي مرت علينا، إسعاف، وقهوة للإناث، وصندوق للذكور". وبيَّن أن طلبات تغيير الأسماء تُقدَّم، لأن بعض الأسماء تكون غريبة، أو غير مقبولة اجتماعياً، و"بعض كبار السن يقومون بإطلاق تلك الأسماء الغريبة على أولادهم لاعتقادهم بأنها جيدة، وهي في الحقيقة ليست كذلك". وأضاف أن "الإناث يتأثرن بالأمر أكثر من الذكور".
وعن قائمة الأسماء الممنوعة، أكد الجاسر، بأنها لم تصدر عن الأحوال المدنية، وقد تم نفي ذلك من قِبلها، "لكن هناك أسماء لا يتم قبولها، لأنها محرَّمة، وصدرت بها فتاوى شرعية، مثل عبدالنبي، ونبي، ونبيه، وملاك".
هذا، وكشفت الأحوال المدنية في وقت سابق، أن النساء هن الأكثر تغييراً لأسمائهن من الرجال خلال الأيام الماضية، حيث برزت أسماء "ملك، عبير، ليان، سحر" كأكثر الأسماء النسائية المغيَّر إليها، ومن الأسماء المستبدلة "حاكمة، سكبة، تراسيري، شريفة"، أما الرجال فقد تصدَّرت أسماء "ذياب، صالح، فزاع" قائمة الأسماء المغيَّرة.