السعودية تنشئ 30 محطة لمراقبة جودة الهواء

لرصد ومراقبة جودة الهواء والانبعاثات
السعودية تنشئ 30 محطة لمراقبة جودة الهواء
تشتمل المبادرة على 8 مراحل
4 صور
في إطار مبادرات "التحول الوطني"، ولرصد ومراقبة جودة الهواء والانبعاثات، تعمل الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية على إنشاء 30 محطة جديدة لمراقبة جودة الهواء والانبعاثات من المصدر.

وتشتمل المبادرة على 8 مراحل، تبدأ المرحلة الأولى في جدة، ثم المرحلة الثانية في الرياض، والمرحلة الثالثة في الدمام، والمرحلة الرابعة في مكة المكرمة، والمرحلة الخامسة في المدينة المنورة، والمرحلة السادسة في تبوك، والمرحلة السابعة في القصيم، والمرحلة الثامنة في حائل.
وقال مدير إدارة جودة الهواء، فهد نجمي: إن المبادرة تنقسم إلى قسمين، الأول مراقبة جودة الهواء، وإنشاء 30 محطة جديدة موزعة على منطقة عسير وجيزان والحدود الشمالية بهدف زيادة عدد المحطات إلى 150 محطة على مستوى السعودية، والثاني عمل ربط مباشر لجميع محطات جودة الهواء في الجهات الأخرى مع "الهيئة" إلكترونياً للرصد ومراقبة الانبعاثات من المصدر، كون "الهيئة" تعتبر المرجع الرئيس في السعودية لمراقبة جودة الهواء. بحسب "الوكالات".

وأشار نجمي إلى أن مبادرة رصد ومراقبة جودة الهواء والانبعاثات من المصدر تشتمل على قياس أكثر من 20 عنصراً، بما فيها عناصر الطقس، وعلى إعداد مؤشرات، وتطوير أيقونة جودة الهواء على موقع "الهيئة" الإلكتروني.