علماء بريطانيون يحددون دلالة على اقتراب الموت

انخفاض ضغط الدم قد يكون مميتًا
المعطيات التي تم التوصل إليها يمكن أن تساعد في اختيار العلاج للأشخاص في سن الشيخوخة
علماء بريطانيون يحددون دلالة على اقتراب الموت
4 صور
انخفاض ضغط الدم قد لا يتسبب بأي أعراض في الكثير من الأحيان، ولا يحتاج في الغالب إلى المعالجة، وإذا وُجد فإن المعالجة للأعراض المختلفة لانخفاض ضغط الدم تعتمد على السبب الأساسي وراء ظهور تلك الحالة، ولكن في بعض الأحيان قد يكون ضغط الدم مميتًا، وهذا ما توصلت إليه دراسة بريطانية جديدة.
وفي هذا الصدد فقد وجدت نتائج دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة «إكستر» البريطانية، أن انخفاض ضغط الدم لدى كبار السن قد يكون إشارة إلى اقتراب الوفاة.
وللتوصل إلى هذه النتائج قام العلماء بدراسة وتحليل السجلات الطبية لـ46 ألف مواطن بريطاني لقوا حتفهم في سن الستين وما فوق، وكانوا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والعصبية، كما شملت الدراسة أناسًا لا يعانون من أي مشكلات صحية بشكل عام.
ووفقًا لـ«روسيا اليوم»، فقد تبين للعلماء أن عناصر المجموعتين عانوا من انخفاض تدريجي في ضغط الدم خلال فترة بلغت قرابة 14 عامًا باعتباره معدلاً متوسطًا قبل الوفاة، بيد أن حدة الانخفاض في ضغط الدم برزت على وجه الخصوص في العامين الأخيرين من حياة المتوفين.
ويؤكد الخبراء أن المعطيات التي تم التوصل إليها، يمكن أن تساعد في اختيار العلاج للأشخاص في سن الشيخوخة، ولا سيما عند تقييم مخاطر أنواع العلاج المختلفة.