فن "القط العسيري" ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي

تغريدة العيسى
2 صور
أدرجت منظمة اليونسكو فن "القط العسيري"، والذي برعت فيه نساء منطقة عسير في السعودية، ويحاكي الفن التجريدي بمكوناته وعناصره الإبداعية، في قائمتها للتراث الثقافي غير المادي.
ونشرت منظمة اليونسكو تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أعلنت خلالها ضم هذا الفن إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي بها، وأرفقتها برابط إلكتروني باللغة الإنجليزية لشرح هذا النوع من الفن.
وتفاعل وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى مع تغريدة اليونسكو، بإعادة نشرها عبر حسابه في "تويتر"، والتعليق عليها: "تم اليوم بحمد الله تسجيل فن القط العسيري على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، فشكراً لزملائي في الوفد الدائم للسعودية في اليونسكو على هذا الإنجاز"، وذلك وفقاً للوكالات الإخبارية.
وعرف فن القط العسيري أنه ليس له ما يشبهه في فنون العالم المعروفة، فهو أحد الفنون الجدارية المعروفة، ويقوم على رسم خطوط رئيسية مستقيمة أفقيّاً وعموديّاً تتقاطع معها، وفي داخلها خطوط ثانوية بزوايا من 30 أو 45 أو 60 درجةً، لتشكِّل مساحات هندسية متفاوتة المقاييس، ولكنها ذات إيقاع متكرر، ويتم تلوين المساحات المتشكلة من تقاطعات الخطوط بألوان مختلفة يغلب عليها الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر الرملي.