إصابة 30 شخصاً بالعمى والسبب خطأ طبي

فقد 30 مريضاً بصرهم إثر تلقيهم جرعة علاجية عن طريق الخطأ في مستشفى رزكاري العام في مدينة أربيل كبرى مدن إقليم كردستان، حسبما أعلن وزير صحة الإقليم ريكوت حمه رشيد في مؤتمر صحافي، وقال: "إن 30 مريضاً أصيبوا بفقدان البصر بسبب تلقيهم جرعة عن طريق حقنة في مستشفى رزكاري بمدينة أربيل".

وأكد الوزير تعافي 11 مريضاً منهم، فيما أرسل الباقون الى تركيا لتلقي العلاج. وأشار أن الحقنات أدخلت عبر معبر ابراهيم الخليل الحدودي مع تركيا وعددها 73 حقنة من قبل شخص يحمل الجنسية التركية بشكل غير قانوني وتم شراؤها (...) من قبل اللجنة الخاصة لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية في دائرة صحة أربيل من دون إجراء فحص لها وإرسالها الى مستشفى رزكاري ومستشفى نانكي لغرض الاستخدام، والتحقيقات أثبتت أن هذه الحقن تستخدم في الأساس لمرضى السرطان، لكن تم استخدامها لمعالجة أمراض العيون".

كما كشف الوزير عن إلقاء القبض على: "المتهمين الذين أدخلو الحقن، مؤكداً أن أعضاء لجنة شراء الأدوية والمستلزمات الطبية في دائرة صحة أربيل سيحالون إلى القضاء أيضاً بسب هذا الحادث"، و"سوف يحال إلى المحاكم كل من تورط في هذه العملية".

يذكر أن حكومة إقليم كردستان العراق بدأت منذ العام الجاري إخضاع جميع الأدوية التي تدخل الإقليم للسيطرة النوعية والرقابة المشددة من خلال التعاقد مع شركة بريطانية مختصة بفحص الأدوية من أجل القضاء على الأدوية المغشوشة والمنتهية الصلاحية أو ذات النوعية الردئية.