رمضان /صحة ورشاقة رمضان

فيتامين دي: طرق تعويض نقصه في الجسم خلال العيد وبعده

فيتامين دي

يعاني كثير من الأشخاص من الضعف والكسل في شهر رمضان؛ كما يشتكون من قلة التركيز، إلى جانب آلام العظام والعضلات. قد يرجع السبب في ذلك لعدم تناول الطعام الصحي وقلة شرب الماء؛ بالإضافة إلى نقص فيتامين "دي" D، الذي يعتبر من أهم الفيتامينات، حيث أنه يقوم بوظائف مشابهة لوظائف الهرمون، وهو مهم لعدد كبير من العمليات الحيوية في الجسم.

"سيدتي نت" التقى أخصائية التغذية العلاجية وإنقاص الوزن، الحاصلة على ماجستير في الحمية وتغذية الرياضيين ودبلوم في تجميل الجسم غير الجراحي "شيماء زاهر" لتحدثنا عن الموضوع:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


بليون شخص يعانون من نقص فيتامين "دي" D
أشارت الأخصائية زاهر بداية إلى أنّ هناك دراسة أجريت عام ٢٠١١ بيّنت أنّ حوالي بليون شخص يعانون من نقص في فيتامين "دي". وقالت "أرى ذلك يومياً من خلال تعاملي مع المرضى؛ حيث أنّ معظمهم يتشاركون نفس الأعراض؛ وقد يستغرب الكثيرون أننا نعيش في بلاد مشمسة ونعاني من نقص في الفيتامين "دي"! يرجع ذلك إلى قلة التعرّض للشمس بسبب الحرارة الشديدة؛ وبالنسبة للمصادر الغذائية فهي تعتبر مصادر غير كافية لإمداد الجسم بهذا الفيتامين".

أعراض نقص الفيتامين
تعدد الأخصائية زاهر أعراض نقص فيتامين "دي" في الآتي:
1. تظهر الأعراض أولاً عن طريق نقص المناعة؛ فنجد أن الأشخاص الذين يمرضون بمعدل أعلى من غيرهم؛ غالباً ما يعانون من نقص فيتامين "دي"، حيث يساعد فيتامين"دي" على تقوية الخلايا التي تحارب الأمراض.
2. الإرهاق والخمول من أكثر أعراض النقص شيوعاً كما أظهرت الدراسات.
3. آلام العظام، حيث يساعد فيتامين "دي" على زيادة معدل امتصاص الكالسيوم وتحسين صحة العظام، وقد وجدت الدراسات أنّ كثيرًا من الأشخاص الذين يعانون من آلام في أسفل الظهر؛ يعانون من نقص في فيتامين "دي".
4. الاكتئاب. فقد أظهرت الدراسات أنّ نقص فيتامين "دي" قد يسبب الاكتئاب عند بعض الأشخاص، وأن تناوله بصورة دورية يساهم في تحسين المزاج والتقليل من أعراض الاكتئاب.
5. تساقط الشعر والصلع، من أسباب نقص الفيتامين، كما عدم التئام الجروح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



كيفية الحصول على فيتامين "دي"
وتشير الأخصائية زاهر إلى أفضل الطرق للحصول على فيتامين "دي":
1. التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً.
2. زيادة معدل استهلاك المأكولات التي تحتوي على فتامين "دي"، كسمك السلمون والمكسرات والحليب المدعّم.
3. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين"دي"، والمتوفرة في جرعات مختلفة.

 

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة رمضان

X