صحة ورشاقة /الطب البديل

وصفات طبيعية لشتاء نشط خالٍ من الإرهاق

هكذا تحاربين الارهاق والتعب
قاومي تعب الشتاء ببعض الخطوات الطبيعية
تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين سي

كثيرًا ما يشعر الأشخاص بتراجع في الطاقة، والشعور بالتعب والإرهاق والإجهاد في فصل الشتاء. وللتخلص من هذه المشاعر الخاملة، نورد بعضًا من نصائح الخبراء:


ترتبط صحة "الصفراء" بقوة، بالجهاز العظمي العضلي الذي يجب أن تحميه. والصفراء مكانها الكبد، الذي يلعب دورًا مهمًّا في نظام المناعة. فحاولي:
• التحول إلى تناول الطعام النيء والعضوي قدر استطاعتك، لتدليل الكبد، ويفضل تناول الطعام المحلي وغير المستورد، وبوتيرة يومية.
• إضافة الكركم إلى نظامكِ الغذائي، ويمكن أن تجديه طازجًا (مثل الزنجبيل) أو مسحوق، ويتوافر كذلك على شكل مكمّلات غذائية (كبسولتان إلى أربع في اليوم، ويتوافر تحت الاسم التجاري Herboristere du Palais Royal). يقوّي نظام المناعة ولكنه يقوّي الكبد كذلك.
• شرب شاي حصى ألبان أو إكليل الجبل - الروز ماري- فهو يحمي الكبد ويقوي نظام المناعة ومضادّ للأكسدة (ملعقة كبيرة لكل كوب).
• تناول الأطعمة المضادة للإجهاد مثل الشوكولاتة والبذور الزيتية، مثل: الجوز واللوز والبندق، بالإضافة إلى الموز. وإذا لزم الأمر يمكن تناول أيّ من مكمّلات المغنيسيوم الغذائية مثل D- Stress ( بين 2 – 6 حبات في اليوم لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر، إما كعلاج أو عند الضرورة)، وهذا المكمل الغذائي ذو وفرة بيولوجية، ويجمع بين المغنيسيوم وحمض التورين (الذي يحارب التعب).

نصائح إضافية...
• الصفراء من النوع الذي يدعو إلى القلق، حيث إنها تستنزف الطاقة من المعدة والطحال والبنكرياس. والنبتة الجيّدة للصفراء تسمى كودزو Kudzi والتي تساعد على الاسترخاء، وتنظّم إنتاج الأنسولين، تؤخذ على شكل شراب منقوع بمقدار 20 غرامًا لكل ثلاثة أكواب في اليوم.
• الصفراء هي المرارة، وبالتالي يجب المحافظة عليها بتقليل تناول الدهون الحيوانية وكمية البروتين، ويُنصح بتناول البنجر النيء (الشمندر)، وشرائح الفجل.
• لأنّ مناعتها ضعيفة عمومًا، تمامًا مثل معنوياتها في بعض الأحيان، فيجب تقوية المرارة بتناول الأغذية الغنية بالفيتامين "سي" C مثل: البقدونس، والكشمش الأسود، والفلفل الأحمر، والأوميغا 3 .
• ويمكن تكملة البرنامج الغذائي هذا، بالعناية بالعمود الفقري، وننصح بهذا العلاج الشمولي الذي يسمى Gua Sha، ويطبّق في الطب الصيني، حيث يعزز إزالة السموم ويحرر العواطف والانفعالات، بحسب "توب سانتيه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X