صحة ورشاقة /الصحة العامة

التعب والإرهاق: 4 عناصر فائقة القوة لزيادة طاقتك

التعب والارهاق
لا تحاولي علاج التعب بالكافيين!

ايقاع الحياة العصريّة السريع، يفرض على الأشخاص العملَ لساعات طويلة في اليوم، ما قد يؤدي إلى التعب والارهاق الشديدين.
وفي الوقت الذي يحاول البعض التغلّب على المشكلة، من خلال تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تشير اخصائيّة المداواة الطبيعية شارلوت راوت، مؤلّفة كتاب "عزّز طاقتك بشكل طبيعي ومن دون الكافيين" إلى بعض العناصر المفيدة في محاربة التعب والإرهاق:


إنبات البذور
التوتر والتلوث يسبّبان الأكسدة في الأجسام. ومن شأن تناول براعم البذور التي يتمُّ إنباتها، السماحُ بمواجهة هذه الاعتداءات وتجديد الطاقة في الجسم.
تؤكل البذورُ المنبَتة نيئة دائماً للحفاظ على قيمتها الغذائيّة. وتوجد في العادة في محلات الأطعمة العضويّة، قسم الأطعمة الطازجة. وبإمكانكِ إضافة حفنة إلى حفنتين منها، إلى سلطة الخضروات والشوربات أو شرائح الخبز وجبن الماعز.
ملاحظة: إنّ تناول البذور المنبَتة في المساء، قد يسبّب اضطرابات النوم لبعض الأشخاص الحساسين.
 

العصائر الخضراء
العصائر الخضراء تُستخرج من الخضروات الخضراء الطازجة، وهي تحديداً غنيّة بالكلوروفيل، الذي يمتلك قوّة فعليّة في تزويد الدم بالأوكسيجين للدم. كما أنها مفيدة للأشخاص المُجهدين المعرّضين لمخاطر الإصابة بالالتهابات.

يُعتبر الخيار أساساً جيّداً لصنع العصير الأخضر، بفضل محتواه العالي من الماء والبوتاسيوم. يمكنكِ إضافة الأوراق الخضراء إليه مثل: السبانخ والملفوف الأخضر، واللفت والسلق وغيرها، وكذلك الخضروات الخضراء الأخرى مثل: الكوسا والبروكولي والشمندر وغيرها. ولجعل المذاق لطيفاً، يمكنكِ إضافة التفاح أو الإجاص ولكن بشرط ألا تزيدَ كميّة الفاكهة عن ثلث حجم العصير الأخضر.
ملاحظة: اشربي هذه العصائر صباحاً على معدة فارغة قبل 30 دقيقة من وجبة الإفطار، للاستفادة القصوى من الفوائد التي تحتويها.
 

جنين القمح
إنه الجزء المغذّي أكثر ما يكون من حبوب القمح. اختاري جنين القمح العضويّ النيء، الذي لم تجرِ عليه أيّ عملية تصنيع، وبالتالي سيكون غنيّاً بالعناصر المغذّية.
أدخلي جنين القمح تدريجياً إلى نظامكِ الغذائيّ، بالبدء بملعقة صغيرة للتأكيد من أن ليس لديكِ حساسيّة ضد القمح، ثم زيدي الكمية تدريجياً إلى ملعقتين كبيرتين يومياً. رشّي جنين القمح على سلَطة الفاكهة أو الصلصات أو الخضروات النيئة.
ملاحظة: تناولي هذا العلاج بشكل منتظم على مدار شهر واحد. وإذا اردتِ تناوله على فترات طويلة، يفضّل الاستراحة لمدة أسبوع كلّ شهر، أو يومين في الأسبوع.
 

حبوب اللَّقاح الطازجة
توصف تحديداً بسبب فوائدها المنشّطة والمقويّة، لمحاربة التعب الذي يسبّبه انسحاب الكافيين. وكذلك في حالات تغيير الفصول لتجنّب الشعور بالإرهاق.
حبوب اللَّقاح المجمّدة هي الأفضل التي تحافظ على الفوائد وهي تباع في صوان، وتكفي لمدة 3 أسابيع من العلاج تقريباً. تناولي ملعقة صغيرة من حبوب اللَّقاح الطازجة في الصباح مع وجبة الإفطار، ويمكنكِ إضافتُها إلى الفاكهة أو اللبن، إذا لم يرُق لكِ طعمها الحمضيّ.
 

 

كيف تنجحين بالتخلّص من الكافيين؟
عندما تتخلّينَ عن تناول الكافيين على أساس يوميّ، فمن الطبيعي أن تشعري بالتعب والصداع لأيام عدة. ولكي يحدث هذا الفطام عن الكافيين من دون صعوبات:
• إبدئي نظامَك الجديد خلال عطلة نهاية الأسبوع لكي تشعري بالراحة.
• قلّلي كميّة الكافيين تدريجياً، إلى أن تستغني تماماً عن كامل كمية الكافيين التي تتناولينها.
• اشربي كميات كبيرة من الماء، لمساعدة جسمك على تنظيفه وإزالة كلّ آثار الكافيين منه. وإذا كنتِ تفتقدين إلى شرب القهوة، حاولي استبدالها بأنواع شاي الأعشاب الموصوفة في الطبّ الهندي، والتي تحتوي على أنواع التوابل الفعّالة المنشطة، بحسب "توب سانتيه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X