صحة ورشاقة /جديد الطب

سرطان البروستات: توقفوا فوراً عن هذه العادة التي ترفع خطر الوفاة !

سرطان البروستات

المرضى الذين يعانون من مرض سرطان البروستات يجب أن يتوقفوا عن التدخين لزيادة فرصهم في البقاء على قيد الحياة.


التدخين يزيد مخاطر الوفاة بسرطان البروستات وذلك حسب نتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية Jama Oncology . وسرطان البروستات واحد من أكثر أشكال مرض السرطان شيوعاً في البلدان العربية والغربية.
أجرت مجموعة من الباحثين الاستراليين والسويسريين والإسبان والأردنيين واليابانيين والأمريكيين تحليلاً شمل 11 دراسة، وحوالي 22.549 مريضاً من المصابين بمرض سرطان البروستات، خضعوا إلى استئصال البروستات أو العلاج الشعاعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أثبتت نتائج الدراسة أنَّ المدخنين ممن يعانون من مرض سرطان البروستات يواجهون مخاطر أقل بكثير لعودة المرض عندما يتوقفون عن التدخين بعد استئصال المرض. بينما يعاني المدخنون مخاطر أعلى لحدوث انتشارات جديدة للخلايا السرطانية ومواجهة الموت بعد إصابتهم بالمرض.


ويوضح مدير الدراسة، شاهروخ شاريت من وحدة علم الأورام في كلية الطب بجامعة فيينا في النمسا قائلاً: "بعد تشخيص المرض فإنه من المهم أن يعرف المرضى الذين يعانون من سرطان البروستات أنه يجب عليهم أن يتوقفوا عن التدخين".
وأضاف: "ونحن كأطباء، علينا أن ندعم ونرعى الجهود التي تسعى إلى إقلاع المرضى عن التدخين لأنه واحد من عوامل الخطر النادرة القابلة للتعديل وفعّالة للغاية على نتائج المرض".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X