لايف ستايل /سياحة وسفر

السفر إلى إيطاليا: "مودينا" أرض الـ"فيراري" والخل البلسمي

سوق "ألبينيللي"
متحف إنزو فيراري
متحف إنزو فيراري
"فيراري"
صرح مودينا الديني

عند السفر إلى إيطاليا، تحلو السياحة في "مودينا"،التي تمتلك تاريخًاعريقًا في صناعة السيَّارات الرياضيَّة الإيطاليَّة الشهيرة، مثل: "فيراري"و"لامبورجيني" و"باجاني" و"مازيراتي".أضفإلى ذلك، هي مدينة سياحية غنيَّة بالمباني العريقة والمتاحف.
تقع "مودينا" في منطقة "إميليا رومانيا" بشمال إيطاليا، وتتوسَّط "بولونيا" و"بارما"، وتمتاز بموقع مركزي على مسافة متساوية من كلٍّ من الساحل الشرقي وغرب البلاد. وهي كانت مأهولة منذ العصر الحديدي، ولعبت دورًا هامًّا خلال العصر الروماني، لموقعها المركزيّ، وفي السنوات اللاحقة والعصور الوسطى، تغيَّرت كثيرًا من دون أن تتخلَّى عن أهميَّتها، لتصبح في نهاية المطاف جزءًا من مملكة إيطاليا التي تأسَّست في سنة 1861بعد توحيد شمال إيطالياوجنوب إيطاليا.وبقيت المملكة قائمة حتَّى سنة 1946حين اختار الإيطاليون دستورًا جمهوريًّا.
تحضن"مودينا" مجموعة منوَّعة من المعالم السياحيَّة،ما يجعل منها وجهة شهيرة في شمال إيطاليا. ومن معالمها:


صرح مودينا الديني


بُني وفق الطراز الرومانسكي، وهو عبارة عن مبنى جذَّاب في وسط المدينة التاريخي. صنَّفته اليونيسكو موقعًا للتراث العالمي. علمًا بأنَّ أعمال بنائه تمَّت في سنة 1319.في الواجهة الأماميَّة من هذا الصرح، ثلاثة أبواب خشب ضخمة ونافذة زجاج دائرية كبيرة. وعند المدخل الرئيس، يقف زوجان من التماثيل السود للحراسة.وفي الداخل، يبرز الطوب والأعمال الفنيَّة فوق المذبح الرئيس المزدان بالذهب، فضلًا عن تماثيل منحوتة من القرن الثالث عشر على المنبر.
"توري غيرلاندينا" بدورهيقف بجوار الصرح الديني، وهو برجيرتفع لـ86.12 مترًا، ويعدُّالبناء الأطول في "مودينا". كان بُني في سنة 1179، في حركة تنافسيَّة مع أبراج "بولونيا" الإيطاليَّة القديمة.وظيفته في الأصلدفاعيَّة.يتألَّف "توري غيرلاندينا"من أربع طبقات،تصميمه يتطابق بشكل وثيق مع تصميم الصرح الديني.ومن الممكن بلوغ قمَّة البرج للإطلالة على "مودينا" والمناطق الريفيَّة المحيطة بها.

متحف إنزو فيراري 


وُلد مبتكر سيارات "فيراري"، إنزو فيراري، في "مودينا"، وعاش فيها. وفي هذا المتحف، متعلِّقات من حياته وأعماله، فضلًا عن مجموعة من سيَّارات "فيراري" الرياضيَّة من عقود مختلفة ومجموعة واسعة من التذكارات ذات الصلة.

"بيازا روما"


 

تتعدَّد المتاجر في هذه الساحة، فضلًا عن حضور مقهيين يتوسَّطان الأقواس التي تحضر بقوَّة في عمارات "مودينا". وفي وسط الـ"بيازا" حوض مائي ونوافير، وهناك أيضًا تمثال سيرو مينوتي، الشخصيَّة الثورية في إيطاليا القرن التاسع عشر.
على الجانب الأبعد من الـ"بيازا"،يقع قصر "دوكالي"، الذي يُمثِّل أحد المباني الأكثر تميُّزًا وفخامة في "مودينا"، كان شُيِّد في سنة 1400.
واجهة المبنى تنتمي إلى طراز الـ"باروك"،وتحمل مئات النوافذ، وفي جزئها الأوسط مجموعة من الأعمدة الرخام ومدخل مقوَّس جذَّاب. تشغل القصر أكاديميَّة عسكريَّة، وغالبًا ما تُنظَّم الاحتفالات والعروض العسكريَّة داخله.


سوق "ألبينيللي"


يزور نحو 30.000 زائر هذه السوق كلَّ الأسبوع، وهي تعكسطريقة عيش السكَّان المحليين. تقع في شارع "فيا لويجي ألبينيللي"، وكانت افتُتحت منذ أكثر من قرن من الزمان. الأكشاك هناك تبيع سلعًا مختلفة، تشمل: الفواكه والخضراوات (الكمأة)واللحوم والأسماك والمعجنات والتوابل...

إشارة إلى أنَّ الخل البلسمي من منتجات "مودينا" المعروفة، وهو يُستخرج من العنب الطازج، ثمَّ يُحفظ في البراميل الخشب لعقود. وفي هذا الإطار، تنتج "فيلا سان دونينو" الخل البلسمي، وتنظَّم الجولات فيها للزائرين، كما تجارب تذوُّق الطعام. تدير إحدى العائلات هذا المكان، الذي يشيع في نفس زائره الاسترخاء.


عند السفر إلى إيطاليا، تحلو السياحة "مودينا"،التي تمتلك تاريخًاعريقًا في صناعة السيَّارات الرياضيَّة الإيطاليَّة الشهيرة، مثل: "فيراري".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X