موعد يوم عرفة 2018

يوافق 22 من شهر أغسطس
يحرص غير الحُجّاج على صيام يوم عرفة لما فيه من فضل
موعد يوم عرفة في حج 2018؟!
4 صور

يعدّ يوم عرفة هو الركن الأساسي من أركان الحج، فبدونه لا يصح الحج ويستدلّ على أهمية هذا اليوم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه".

تاريخ يوم عرفة 2018

يوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة القمريّ، أي 22 من شهر أغسطس وذلك بحسب التقويم الميلادي 2018، فمع شروق شمس اليوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحجاج من منى متوجهين نحو عرفة لأداء هذا النسك، ويُفسد الحج لمن لم يقف داخل حدود عرفة المعروفة.

مناسك يوم عرفة
يتوجه الحُجّاج في اليوم التاسع من ذي الحجة من مِنى للوقوف على جبل عرفات، ويتحقّق هذا بوجود الحاجّ في أيّ جزء من جبل عرفات سواء أكان في قمته أو في أسفله، وسواء كان واقفاً للدعاء أو جالساً، وإن لم تتم مناسك هذا اليوم يعدّ الحج فاسداً، ويبدأ الوقوف بعرفة من وقت زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى ويصلي الحاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين. ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبي محمد، عليه الصلاة والسلام: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبل

ي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"، ويبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت فيها.

المزيد:

دليل حجاج بيت الله الحرام.. صفة الحج وشروطه وأركانه وواجباته
7 حقائق مهمة عن يوم "وقفة عرفة"
فضل يوم عرفة