10 نصائح لتتنقلي بسعادة!

2 صور

إذا كانت تنقلاتك اليومية محفوفة بالازدحام المروري، وبوجود سائقين غير مسؤولين، فتشعرين بالغضب والضغط طوال الطريق بينما تقودين سيارتك، عليك أن تعرفي أنك لست وحدك من يعاني من هذه الحالة، ولحسن الحظ فقد اهتم العديد من المختصين بأمر المعاناة من إجهاد التنقل اليومي وقيادة السيارة، وأسدوا مجموعة من النصائح التي قد تساعدك على التخفيف من القلق والتوتر خلال رحلتك اليومية.

1. لا تتعجلي: فليس هناك ما هو أكثر إجهاداً من عدم وجود ما يكفي من الوقت للوصول إلى وجهتك؛ لذلك خططي مسبقاً للأمر.
يقول د.تيري كينيدي، الحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، ورئيس Living Enterprises، وعضو مجلس إدارة Yoga Alliance: «خذي بضع دقائق في الصباح أو المساء لتحديد نواياك، فهذا يساعدك في السيطرة على يومك». حددي مسبقاً ما سوف ترتدينه، وضعي كل ما تحتاجين من هاتف، ومفاتيح، وأحمر شفاه، وحقيبة في مكان واحد.

2. استرخاء الجسم: تقول د. ليزلي ميندوزا تمبل، مديرة البرنامج الطبي للطب التكاملي في النظام الصحي لجامعة نورث شور: «تفحصي جسمك من الرأس إلى أخمص القدمين للعثور على المناطق المتوترة، والتي ستكون على الأرجح كتفيك، أو الرقبة، أو الرأس أو الظهر، ثم أرخي جسدك للأسفل، فهذا سوف يساعد على التخلص من التوتر».

3. ممارسة تمارين التنفس: قومي بالحد من التوتر عن طريق إبطاء تنفسك، ببساطة خذي الشهيق عن طريق الأنف ثم الزفير.
تقول د.ليزلي: «قومي تدريجياً بزيادة فترة الزفير بحيث تكون أطول من الشهيق، بنسبة 1/2 ثم 1/3 حتى 1/4، فهذا يهدئ القلب على الفور. وأضافت: «عند التفكير في التنفس، لا يمكنك حقاً التفكير في شيء آخر».

4. الجلوس بشكل مستقيم: تقول ماريانا كلات، أستاذة مساعدة، وباحثة ذهنية في جامعة ولاية أوهايو: «مثل التنفس، يساعد انتصاب الجسد بشكل جيد على التخلص من الأفكار السلبية». «تأكدي من إرجاع كتفيك للجزء الخلفي من المقعد، وأن يكون أسفل الظهر مدعوماً، وارفعي الوركين قليلاً بحيث تكونان أعلى من الركبتين، ولا تنحني إلى الأمام؛ حتى لا يصيبك توتر وإرهاق بين كتفيك».

5. انتقاء طرق بديلة: يشعر السائقون الذين يتحكمون في اختيار المسارات، أو الطرق البديلة بسيطرة على تنقلهم، فتغيير المشهد يساعد على التخفيف من حدة الملل، فحتى الطرق العادية تأخذ معنى جديداً عند ملاحظة تغييرات صغيرة مثل الزهور في ساحة أحد المنازل، أو عمارة جديدة قيد الإنشاء.

6. الاستماع إلى كتاب مسجل على الشريط، أو الموسيقى الهادئة: تقول كلات: «فهذا يضعك في الإطار الأيمن من العقل، ويعدّ بديلاً للأخبار التي يمكن أن تثير الإحباط، قومي باختيار ما يثري حياتك؛ حتى تكون فترة التنقل مفيدة لك بدلاً من مستنزفة».

7. لا لتعدد المهام: فعند إحادة نظرك لثانيتين عن الطريق فقد ضاعفت احتمال التعرض لحادث (حسب الدراسات)، ولذلك ابعدي أياً من الأجهزة المحمولة باليد، وقومي بتطبيق مستحضرات التجميل قبل البدء بالقيادة.

8.تجنبي غضب الطريق: عليك بالتركيز على الإطار الأيمن من العقل، فإن لم تكوني مسرعة، أو إذا كنت تقومين بأكثر من مهمة في الوقت نفسه، فسوف تكونين أكثر استرخاء، وأقل احتمالاً للاستجابة بطريقة سلبية. قومي باستخدام تمارين التنفس، أو العد لمنع نفسك من رد الفعل السلبي. تقول الدكتورة ميندوزا: «توقفي لبرهة واسألي نفسك: كيف يمكنني الرد بشكل متعاطف؟ فالتوقف يتيح لك تهدئة نفسك».

9. خططي مسبقاً: قومي باستخدام GPS -أجهزة الاستقبال الخاصة بتحديد المواقع الجغرافية- في سيارتك، أو جهزي نفسك مع خريطة للطريق على ورقة، بحيث تكوني مستعدة إذا اضطررت بشكل غير متوقع إلى أخذ طريق بديل.

10. التنقل الجماعي: إذا كنت تستمتعين مع متنقلين آخرين، وكانت المحادثة جيدة، فالوقت يمر بسرعة، كما أنه يبقي آداب القيادة مضبوطة، بما أنك سوف تتصرفين بشكل أفضل.