قصه الغلاف / العدد 2043

هنادي مهنى: لا أريد الحديث عن حياتي الشخصية لأني أخاف من الحسد

لم أعتمد على علاقات والدي في دخول الوسط الفنّي ولدت في فرنسا وعملت بالبزنس بعمر الـ 12 سنة

القاهرة - علاء شلقامي // تصوير | خالد فضة Styilst: aya el ganainy Makeup sharif Tanyous Hair : Youssef alashkar Outfit : Maission 69

حظيت هنادي مهنى بحب الناس لطلتها على الشاشة، وبطولتها في 3 أعمال فنية برمضان الماضي تركت بصمتها المميزة فيها، ومسلسل صعيدي خارج رمضان.

اتّفق الجميع على موهبتها المميزة، وأنّها لا تُحِبُّ الواسطة في الفن، إذ اقتحمت عالم التمثيل بمجهودها فقط. فهي ابنة الموسيقار هاني مهنى. ولدت بفرنسا، ودرست هندسة الصوت في برشلونة، ثم عادت إلى القاهرة لتنشئ أكاديمية هاني مهنى للموسيقى ورعاية المواهب

"سيدتي" التقت هنادي فباحت بأسرار تُقال للمرة الأولى عن بداياتها ونشأتها وطموحاتها المستقبلية والفنية واحترافها الغناء الغربي وأعمالها في رمضان القادم، في ثنايا حوارنا التالي. 

 

بعد انتشار وباء "فيروس كورونا" وتطبيقاً لحملة "خليك في البيت" للوقاية منه، بماذا تنصحين الجمهور؟

أولاً، أقول لجميع الناس: "خليكوا بالبيت"، ويجب عدم النزول من المنزل إلا للضرورة لشراء احتياجاتنا الضرورية جداً فقط، حتى نقلل من زيادة نسب الإصابة من هذا الوباء اللعين.

كنتِ مؤخراً تصورين مشاهدك في مسلسل "دهب عيرة" مع يسرا. في الوقت الحالي هل تعتقدون أنكم ستنتهون منه قبل رمضان؟

أتمنى أن ينتهي هذا الكابوس ونعود إلى حياتنا الطبيعية؛ إذ إنّنا مؤخراً أنجزنا أكثر من 65 في المائة من المسلسل، ولكن مع تطبيق ساعات حظر التجوال توقف تصوير المسلسل، وأتمنى إن شاء الله العودة إلى تصوير المشاهد المتبقية منه حتى يلحق بدراما رمضان.

وماذا تفعلين في وقت حظر التجوال؟

أقضي وقتي ما بين القراءة والرياضة بالمنزل أو على "السوشيال ميديا"، أو العزف والغناء.

عندما تشعرين بالملل ماذا تفعلين، خاصة أنّ طبيعة شخصيتك تُحِبّ العمل ولم تتعودي على الحظر المنزلي؟

(تضحك)، "عملت حساب على تيك توك" - وهو منصة رائدة في مقاطع الفيديوهات القصيرة – حيث نشرت مقطع فيديو للفنان محمد هنيدي وقلّدته، (ثم تضحك أكثر): «كورونا خلتني أعمل تيك توك.. وأنا بتحدى كل النجوم عليه و(هاهريكم) عليه فيديوهات، واستحلوا بقى قعدتي في البيت».

وما أمنياتك لعائلتك والجمهور في زمن الكورونا؟

أتمنى لوالديّ (أمي وأبي هاني مهنى) الصحة، وطول العمر، وأن يحفظهما من كل سوء ومكروه، وأن يلتزما بالإجراءات الوقائية للحماية من الإصابة من شر فيروس كورونا. أما الجمهور وزملائي وأصدقائي فأتمنى لهم جميعاً المعافاة من شر الوباء والالتزام بالبيت.

الزموا بيوتكم ولا تخرجوا إلا للضرورة القصوى، وتجنبوا لمس الأيدي، وأن تكون هناك مسافة متر ونصف على الأقل بين الجميع، وغسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار واستخدام الكحول والكلور كمطهر، وأتمنى أن ينتهي هذا الكابوس قريباً.

 

 التحدي

 

خضت دور البطولة النسائية أمام 3 نجوم من الصف الأول محمد رمضان وياسمين صبري وعمرو سعد، أخبرينا عن شعورك بحصولك على البطولة في بداية طريقك الفنّي؟

أولاً، أقول الحمد لله على أنّ عام 2019 كان كريماً عليّ، وقد أحب الناس ظهوري الأوّل على الشاشة في رمضان الماضي. ثم أشكر كل من ساندني وآمن بموهبتي سواء المخرجين الكبار الذين عملت معهم، أو النجوم زملائي الذين ساندوني وكانت كواليس الأعمال الثلاثة جيدة. أما بالنسبة لعملي في "زلزال" مع محمد رمضان فأنا محظوظة بالعمل معه إذ إنه نجم يساعد من حوله ويحترم الجميع ويساعدهم ويمتع أي نجم يقف أمامه وتعلمت منه الكثير، وكذلك مسلسل "بركة" مع عمرو سعد، ومسلسل "حكايتي" مع ياسمين صبري، جميعها كانت تحدياً بالنسبة لي، وأحمد الله على العمل مع هؤلاء النجوم في بداية مسيرتي الفنّية.

قدمت شخصية صعيدية في مسلسل "أفراح إبليس 2" أثنى عليها النقاد. كيف أتقنت اللهجة رغم أنك فرنسية المولد والنشأة؟

شخصية "عالية" الصعيدية كانت تحدياً لي وهي أوّل شخصية قمت بتجسيدها، حيث رآني المخرج أحمد خالد أمين في كليب "القرد بيتكلم" في برنامج "منى الشاذلي" وبعده اتصل بي وقال لي: "عايزك معايا يا هنادي في دور صعيدي"، وكانت مفاجأة سعيدة لي لأنها بدايتي الحقيقية في التمثيل والبوابة الأولى التي انطلقت من خلالها. أما اللهجة فكانت صعبة في البداية ولكني جلست مع مصحح اللهجة وتعلمت منه كيفية النطق، مستعينة بذلك بترجمة السيناريو كله إلى الفرنسية وكتابة العبارات كلها بلكنة فرنسية موضوع أمامها طريقة نطقها باللهجة الصعيدية ومخارج الحروف الصوتية لكي أستطيع أن أنطقها.

ما المميز في الأدوار الصعيدية عنها في الأدوار العادية؟

اللهجة الصعيدية ممتعة وتعوّدت على نطقها فأصبح الأمر سهلاً إذ إنه كان صعباً تعلمها في البداية ولكن بعدما تحدّثت بها سنتين، أصبحت أجيدها مثل الفرنسية لغتي الأولى، كما أصبحت أحب ملابس نساء الصعيد وتعرّفت على عاداتهم وتقاليدهم.

ما العمل الذي ستخوضين به الماراثون الرمضاني الحالي؟

أشارك مع الفنان ياسر جلال في بطولة مسلسل "الفتوة" لرمضان الحالي إن شاء الله، بجانب العديد من النجوم مثل: مي عمر، وأحمد صلاح حسني، ونجلاء بدر، ورياض الخولي، ومجدي فكري، أحمد خليل، عادل الفار، مها نصار، صفوة، ليلي أحمد زاهر، عهدي صادق وغيرهم، حيث تدور أحداث المسلسل حول بعض الأحداث الاجتماعية داخل الحارة المصرية قديمًا في بداية الألفية السابقة (القرن العشرين) ما بين عامي 1910 و1945، حيث يسلط الضوء على عصر ما يُعْرَف بـ"الفُتُوّات" والصراعات التي دارت خلال هذا العصر.

وماذا عن مسلسل "دهب عيرة" مع النجمة يسرا؟

سأشارك أيضاً مع النجمة الجميلة يسرا بطولة مسلسلها الرمضاني "دهب عيرة"، حيث إنّها المرة الأولى لي بالتشرف بالتمثيل أمامها، بالإضافة لكوكبة من النجمات والنجوم؛ منهم النجمة حلا شيحة وعبير صبري، وغيرهم الكثير.

من النجوم والنجمات الذين تودين أن تخوضي بطولة أحد أفلامهم قريباً؟

أود التمثيل أمام هند صبري، وحنان مطاوع، والفنّان الكبير يحيى الفخراني.

 

خطوبتي

كيف تمت خطوبتك من أحمد خالد صالح؟

للأمانة الشديدة، لا أريد الحديث عن حياتي الشخصية نهائياً، لأني أخاف من الحسد جداً، ولا أحب أن يتم تناولها في وسائل الإعلام. ولكن الشيء الوحيد الذي أود قوله أننا ندعو الله أن يتمم لنا على خير قريباً.

هل تخافين من الحسد؟

أخاف جداً وأرتعب منه، لأن نجمي خفيف جداً، حيث سقطت في "بالوعة" خلال تصويري مسلسل "زلزال"، وسقطت أكثر من 10 مرات دون سبب.

 

والدي أوفى صديق لي

 

عندما يراك الناس في المناسبات يبحثون عن والدك الفنان والموسيقار هاني مهنى حولك، فإلى أي مدى قوة العلاقة بينكما؟

أنا وهاني أصدقاء، إذ إنني أقول له "يا هاني" وليس "بابا"، لأنه أَحَنّ أب في الدنيا، وأوفى صديق مخلص، وأمين سري؛ وقريب لي أكثر من والدتي.

هل تستشيرين والدك في أعمالك الفنّية؟

أحياناً أستشيره عندما أكون محتارة في قبول عمل أو مترددة، فهو بعيد عن شغلي ولا يتدخل في اختياراتي. أما أعمالي العام الماضي فقد أخذت القرار منفرداً، فأنا شخصية قيادية ومستقلة القرار. وأما أكثر شخص آخذ رأيه وأستشيره في قبول أو رفض الأعمال المخرج إبراهيم فخر.

 

بدأت حياتي مُدرِّسة

 

كثير من الناس لا يعرف بداياتك كيف كانت؟

ولدت في فرنسا، ثم درست في إسبانيا "هندسة صوت" بنظام عدد الساعات المعتمدة لأصبح مهندسة، ثم رجعت إلى مصر لأبدأ بالتدريس لرياض أطفال، فمنذ صغري وأنا أعمل، وأحب الاستقلالية، والبزنس أيضاً والتجارة، فكنت أبيع على الشاطئ في فرنسا وعمري 12 سنة، ثم عملت في شركة إعلانات في عمر 15 سنة، ثم عملت في حضانة أطفال، وعملت أيضاً في "الأنيميشن تيم" والدوبلاج، ثم فتحت أكاديمية "هاني مهنى" للأعمال الفنّية، حيث كنت أتولى إدارة أعمالها، وفتحت مركزاً للدروس الخصوصية، وكنت أدرّس الفرنسية للأولاد في المرحلة الثانوية من الصف الأول إلى الثالث الثانوي، وأعطيت العديد من الدروس أيضاً للطلاب في مادة اللغة الإسبانية، وكذلك درّست موسيقى للأطفال، ودرّست الإنجليزية أيضاً للصغار والكبار.

كيف حوّلت بوصلتك من التدريس إلى الغناء ثم الفن والتمثيل؟

اتصل بي أحمد الفيشاوي لكي أشاركه أغنية "القرد بيتكلم" ، حيث إنّه صديق مُقرّب لي لأنّ الفنان الراحل فاروق الفيشاوي صديق والدي وجيران، ووافقت على مشاركته الغناء، ولكني لم أكن أعلم أنها ستصور فيديو كليب، ولم أكن أعلم أنها أغنية لفيلم، ثم اشتهرت الأغنية جداً في مصر والسعودية لأن المطرب قصي خضر "مغني الراب السعودي" شارك معنا بها، وبعدها رآني مخرج "أفراح إبليس" ليطلب مني أن أجري اختبارات التمثيل، وبعدها أخبروني بأني قبلت في الدور.

 

لا أحب الواسطة

 

ولمِ كنتِ رافضة لمبدأ التمثيل في هذا الوقت نهائياً؟

لأني لا أريد أن يقول أحد إنني دخلت الفن بالواسطة لأنني ابنة هاني مهنى، وأغلب الفنانين أصدقاء له. ولكني لا أحب الواسطة أبداً.

متى تعودين للغناء ثانية، ومن المطرب الذي تودين مشاركته "دويتو" غنائي قريباً؟

تامر حسني، ومحمد الشرنوبي.

شيء خاص لا يعرفه عنك الكثيرون.

لا أستطيع الأكل إلا إذا كنت أشاهد التلفاز أو الهاتف الجوال وأشاهد عليه أي فيلم أو مسلسل فرنسي.

مَنْ مِنْ نجوم جيلك تتوقعين له مستقبلاً باهراً؟

أسماء أبو اليزيد، ومايان السيد.

 

السفر

 

ما أحب البلاد التي قمت بزيارتها؟

إسبانيا وتحديداً برشلونة.

وما أكثر شيء شدك إليها؟

عشت في برشلونة أكثر من 5 سنوات، وأكثر شيء شَدّني هو مطاعمها، والموسيقى ومسارحها، بالإضافة لثقافة البلد التي أعتبرها قريبة من العرب، إذ إنّهم يعتبرون "عرباً أوروبيين"، وعندهم كثير من طباعنا المصرية، ويحبون المِزاح والسهر، ولغتهم جميلة.

وما أكثر وجبة مميزة في مطاعمها؟

وجبة "البايية" أو (الباقية بالمصري)؛ التي تعني بقايا الأكل التي كانوا يضعونها على بعضها؛ والتي تتكوّن من الخضار والأرز والسمك، وبقايا الدجاج واللحم، ثم توضع جميعها في "الفرن" لتأخذ طبقة شواء من الأعلى، وتقدم إليك ساخنة، إذ إن طعمها في غاية الروعة، وأكثر أكلة أحبها.

كم لغة تتحدثينها؟

العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية.

حدثينا عن ذكرياتك في فرنسا.

فرنسا ولدت وعشت فيها وفيها أهلي وأحفظ شوارعها لأنها بلدي. وتربيت على موسيقاها، وتعلمت الغناء هناك، إذ كنت أغني فرنسي وإسباني.

 

شاطرة في المطبخ

 

أنت فنانة شاملة ومتعددة المواهب، ما المواهب التي مازالت مخفية لا يعرفها عنك الجمهور؟

"أنا ست بيت شاطرة جداً"، وأحب الوقوف في المطبخ وماهرة في إعداد أصناف عديدة. فعندما كنت في إسبانيا كنت أقوم بإعداد الوجبات المصرية لأصدقائي الإسبان مثل "الملوخية بالأرانب والأرز ، وبامية، ومحشي ورق عنب، وكشري"، وغيرها من الوجبات. كما أجيد طهي الوجبات الفرنسية بجميع أنواعها.

ومن علّمك كل هذه الأكلات المصرية الأصيلة بالإضافة للمطعم الفرنسي؟

عندما كنت صغيرة كانت المربية الخاصة بي تعلمني طريقة إعداد الوجبات المصرية جميعها أما المطعم الفرنسي بوصفاته السحرية الخاصة فأمي هي من علمتني.

وما مشروع هنادي الخاص الذي تودِّين أن تفتتحيه مستقبلاً؟

حلم حياتي أن أفتح "حضانة للأطفال" أو "رياض أطفال" لتعليم الأطفال اللغات فيه والموسيقى والعزف على الآلات الموسيقية جميعها بالإضافة لرقص الباليه، إذ إنني أعشق الأطفال وأحبهم حباً كبيراً.

لو عرض عليك تقديم برنامج خاص، ما الفكرة التي تريدين عملها؟

سأقدم برنامجاً خاصاً بالمطبخ وأسميه "مع هنادي في المطبخ".

ما الذكرى العزيزة إلى قلبك؟

كان عندي 4 سنوات عندما غنيت مع الفنانة الراحلة ذكرى، بالإضافة لإهدائها لي فستانها الذي ارتدته في هذا الكليب، وقالت لي وقتها: "هذه هديتي مني إليك يا هنادي لكي تتذكرينني به"، وأعتبرها مثل أمي، وبعد المدرسة كنت أذهب إليها، حيث إنها لم تكن تنجب، فكانت تعتبرني ابنتها، وكانت تتواجد في بيتنا طوال اليوم بحكم الجيران والأصدقاء، فلا يمضي يوم حتى نكون عندها أو هي عندنا.

ماذا يمثل لكِ "أوبريت القدس" من ذكرى؟

 كان عمري 9 سنوات حيث شاركت فيه مع الفنانة الراحلة هدى سلطان، حيث أهداني الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات "الكوفية الفلسطينية" الخاصة به ووقّع عليها بخط يده.

ماذا تشعرين حين تسترجعين هذه الذكريات؟

أشعر أنني إنسانة محظوظة جداً، هذا كله بفضل أبي هاني مهنى ووجوده في الدنيا وحب الناس له وأصدقائه الفنانين.

 

Beauty and fashion  Q&A

 

ما رأيك في عمليات التجميل؟

مهمة للمرأة، مادامت تخضع لها لترتاح نفسياً.

ما الجزء الذي تودين أن تعدليه في عملية التجميل؟

أنفي.

كيف تحافظين على نضارة وإشراقة بشرتكِ؟

روتين يومي أخضع له بغسل وجهي وبغسول معين.

كم جلسة عناية بالبشرة تخضعين لها؟

مرتين شهرياً.

روتين تجميلي يومي تخضعين له؟

أضع كريماً مرطباً للبشرة يعطيها راحة ونعومة ويرطبها.

من النجمة الأكثر جمالاً عربياً؟

ياسمين صبري أجمل امرأة مصرية على الإطلاق.

ما مواصفات إطلالتك التي تحرصين على الظهور بها؟

أهم شيء أن تكون إطلالة متحفظة، حيث إنني لا أحب أن ألبس ملابس مفتوحة.

وبالنسبة لمكياجك الخاص؟

كلما كان المكياج بسيطاً وهادئاً فإنه يليق على وجهي، إذ إن لون بشرتي فاتح، وبالتالي لا أحب الماكياج الثقيل.

ما اللون الذي تعتمدين لشعرك؟

أحب لون شعر الطبيعي "البني الفاتح" وأحياناً أغمّقه أو أجعله فاتح اللون بدرجات.

كيف تحافظين على شعرك من التساقط؟

أستخدم شامبوهات معينة ومركبات وزيوت معينة اشتريتها من فرنسا وإسبانيا، كما أستخدم "السيروم" بزيت الأرجان الذي يجعل الشعر ناعماً طوال الوقت.

قطعة ملابس قَيِّمة تحبين رؤيتها في خزانتك؟

الفستان الذي ارتديته في كليب المطربة التونسية الراحلة ذكرى.

نجمة تعجبك إطلالاتها؟

درة.

أغلى قطعة مجوهرات لديكِ؟

خاتم أهداه إياي والدي في عيد ميلادي الـ21.

 

 

مجلة سيدتي - عدد 2043
/
X