أسرة ومجتمع / إسألوا خالة حنان

اكتب سؤالك هنا وتلقى الإجابة من خالة حنان

المشكلة: مخاوف مراهقة صغيرة !

السؤال


السلام عليكم خالة.. أنا عمري 15 سنة، ولا أمارس العادة السرية كما أنني لست في وقت الدورة الشهرية، دخلت إلى الحمام فإذا بي أرى كمية قليلة جداً من الدماء على ملابسي الداخلية.. فهل هذا يعني أني فقدت عذريتي؟؟؟ وإذا كان الجواب نعم فكيف أتصرف؟ وللمعلومة حدث هذا الشيء قبل أيام قليلة .
(بنان)

رد خالة حنان


1 لا تخافي يا صغيرتي فهذه حالة شائعة في عمرك، ترتبط باضطراب الهرمونات وفترة النمو.
2 أكرر لك ما أنصح به قارئاتي الصغيرات بضرورة قراءة المعلومات العلمية والطبية ولو بشكل عام ومبسط من خلال مراكز طبية موثوقة، وكتب تشرح الكثير من اضطرابات النمو خلال فترة المراهقة التي تمتد بين عمر 12 و18 سنة!
3 لا تنسيْ أيضاً أن حدوث الدورة الشهرية في عمرك يمكن أن يكون مضطربًا ولهذا تعلمي من الآن أن تسجلي التواريخ وعدد الأيام وتراقبي نفسك؛ لتتأكدي من أن كل شيء طبيعي بإذن الله.
4 أما إذا وجدت هناك اضطراباً في النزف بين وقت وآخر، وامتد ذلك لثلاثة أشهر أو أكثر، فالأفضل أن تزوري طبيبة نسائية؛ للتأكد من وضع صحتك العامة؛ وقد تصف لك الطبيبة علاجاً ما إذا لاحظت اضطرابات ما في فعالية الهرمونات.
5 لهذا يا ابنتي من الجيد أن تراقبي نفسك، ولكن من خلال الاطلاع ومعرفة المعلومات الأساسية بدلاً من المخاوف التي تنطلق من الجهل فتصبح مشكلة إضافية وتعكر عليك حياتك.
فكوني قوية ولا تخافي من أي تغيير يحدث لك، بل اسألي دائماً: لماذا وكيف؟ ولا تخجلي من سؤال أمك أو طبيبتك، ولكن إياك أن تسمعي لصديقات صغيرات مثلك فتقعي بمشاكل وأوهام أخرى لا سمح الله!

أضف تعليقا

X