قصه الغلاف / العدد 1979

نوال الزغبي: لم أعش الحب الحقيقي

ابنتي تيا لا تشبهني بشيء وهذه حقيقة الخلاف بيننا إليسا في «روتانا» بعد نجوى كرم وبعدي

بيروت | زلفا رمضان // تصوير | Photography | Sharbel Bou Mansour | Stylist | Jony Matta | Hair Dresser | Victor Keyrouz Wardrobe & Accessories | DOLCE & GABBANA | AÏSHTI Location | Bearcat NAWAL EL Zoghbi

"التفاؤل والحياة الحلوة والأمل والنشاط" عناوين تختصر شخصية الفنانة نوال الزغبي التي لا يوقفها شيء عن فنها والبحث عن الأفضل في أعمالها. الحب وحده غير موجود في قاموسها، لأن عقلها وأمومتها أهم حاجزين يقفان حيال أي "خفقــة قلـب" قد تشعـــر بهــا. نوال اليوم ستعيد عصرها الذهبي من خلال ألبومهـا المقبــل. أما قوتها حالياً، فتستمدها من المنافسة مع الفنانة نجوى كرم. ابنتها تيا ما زالت تعيش بعيدة عنها ومع ذلك تصلي لها وتدعوها لاختبار الحياة بشكل صحيح. وردتها الحمراء في يوم الحب تهديها لأولادها ولـ"الفانز" الذين رافقوها طوال مسيرتها. أما أغنية "محاية"، فهي عنوان جديد في حياة نوال التي أرادت أن تمحو بها كل وجع شعرت به. "سيدتي" التقتها في الحوار التالي:

أُعلن على أحد المواقع الإلكترونية أنك ستطرحين ألبوماً الشهر الحالي وسيتضمن أغنية ستكون على كل شفة ولسان. لماذا هذا التأكيد منك؟

صحيح لديّ أمل كبير في الألبوم المقبل. لديّ أغنية في ألبومي الذي سأطرحه، ستكون على كل شفة ولسان. لن أصرّح الآن عن اسم الأغنية التي ستحمل عنوان الألبوم لأن عنوانها فعلاً سيكون على كل شفة ولسان. ومن الممكن جداً إذا ذكرته، أن يُسرق عنوانها وتُركّب عليه أغنية. فأنا حريصة جداً على إبقاء عنوانها سراً لحين صدور الألبوم. أستطيع أن أصرّح عن اسم أغنيتين من الألبوم هما أغنية بعنوان «مية وجع» من كلمات إيهاب عبد العظيم وألحان مصطفى العسال وأغنية بعنوان «محاية» من كلمات مازن ضاهر وألحان فضل سليمان.

هل تضع الفنانة نوال الزغبي آمالها على أن يكون هذا الألبوم بمثابة عودتها إلى العصر الذهبي لمسيرتها الفنية؟

فعلاً هذا الألبوم هو بمثابة روح ألبوماتي السابقة. حاولت أن أجمع كل السنوات الفنية الناجحة التي شهدتها ألبوماتي في اختيار أغنيات تشبه إلى حد بعيد تلك المرحلة الذهبية لألبوماتي. نحن في عصر فني صعب أن يختار الفنان أغنية hit (ضاربة)، خصوصاً أن ذوق الجمهور قد تغير ولم نعد نحن كفنانين قادرين على فهمه، في زمن الانفتاح الواسع على وسائل التواصل الاجتماعي. جهدنا في تحضير أعمال ناجحة تضاعف آلاف المرات عن السابق. حالياً، حضّرتُ ألبومي والتوفيق من عند ربي.

تحمل أغنية «محاية» في عنوانها عدم الالتفات إلى الوراء ونسيان ما نستطيع من مآسي. ما الذي ستمحيه نوال الزغبي من حياتها لو كان لديها فعلاً ممحاة؟

يا ليت يكون لكل إنسان ممحاة يمحو فيها كل وجع شعر به في حياته. وممكن جداً من خلالها أن أمحو كل أوجاعي الماضية. حالياً، ليس لديّ أي وجع الحمد لله. ربنا يجربنا ويجعلنا نعيش صعوبات ومن ثم يفرجها علينا من كل النواحي. فبعد كل عسر يسر.

ماذا بإمكان الفنانة نوال الزغبي أن تمحو من حياتها أموراً قد لا تكون عائلية؟

قد أمحو أشخاصاً من ذاكرتي اشتغلوا معي. أتمنى أن أمحو قرارات اتخذتها خطأً وتأخرت في اتخاذ قرار العدول عنها.

حاولت «سيدتي» طرح عدد من الأسماء التي عملت معها وكنا صائبين في بعضها، لكن نوال رفضت تسمية أي شخص، حرصاً منها على الأسرار الخاصة بها.

 

لديّ بصمة قوية في الساحة الفنية

ما هو القرار الذي تأخرت في اتخاذه؟

قرار انفصالي عن زوجي.

إذا أرادت نوال استخدام الممحاة في مسيرتها الفنية أي مرحلة تمحوها؟

لا أستطيع محو أي مرحلة فنية من حياتي. بالعكس، مسيرتي الفنية مشرّفة ولديّ بصمة قوية في الساحة الفنية. لم أقدّم في مسيرتي عملاً فنياً دفعني إلى الندم. قد يكون لديّ عمل أنجح من آخر، لكن ولا مرة ظلمت نفسي فنياً. ربما مشاكلي العائلية أثّرت فيّي سلباً في المرحلة السابقة، لكن حالياً كل تركيزي على عملي ولا شيء آخر قد يؤثر أو يمنعني عن فني إذا الله أراد لي ذلك.

 

إذا طلبت تيا روحي أقدمها لها

نوال الأم كيف هي علاقتك بابنتك تيا؟

تيا في النهاية هي ابنتي ومن لحمي ودمي، لكن على تيا أن تتعلم الصح من الحياة. وأنا دائماً أصلي لها.

هل ما زلت على اتصال بـ تيا وهل تتكلمين معها؟

أحياناً نعم وأحياناً أخرى لا.

هل تشبهك؟

لا تشبهني في عقلها ولا في شخصيتها.

هل صحيح أن خلافك مع تيا يعود إلى أن صفحتها على «الإنستغرام» حازت على شهرة أكثر من صفحتك، مما دفعك إلى إغلاق صفحتها وبالتالي وقع الخلاف بينكما؟

قالت نوال: «شو هالمسخرة»! هذا الكلام غير صحيح. أنا التي فتحت لها صفحتها على «الإنستغرام» ودعمتها وأخذتها معي إلى كل مكان ذهبت إليه. أنا التي جعلت الناس يهتمون بها. إذا طلبت تيا روحي أقدمها لها.

ما حقيقة خلافكما؟

في الحقيقة ليس هناك خلاف بيننا. هناك بعض الأمور العائلية التي تبقى سراً من أسرار البيت.

هل كل الذي مررت به من مشاكل في حياتك قد يعود سببه لمرحلة النجومية التي جعلتك ربما تتعالين على الناس. فكانت هذه المشاكل إنذاراً لك كي تعودي إلى الواقع والتواضع؟

لا أحمّل نفسي هذه المشاكل. الحياة سكة قد يمر بها كل إنسان. فإذا كنتِ قوية ومؤمنة بالله، قد تتخطين المشاكل. أنا الحمد لله تخطيت هذه المشاكل. أنا مثلي مثل كل الناس، حياتهم تارة حلوة وطوراً مرّة. ولـولا ذلك، لكــانـــــت السعــــــــادة لا طعم لها. كل إنسان مشاكله على «قده» (مقاسه) وسعادته على «قده». الحياة جعلت مني امرأة قوية، فولاذية ومؤمنة. لذلك أنا امرأة ورجل في الوقت ذاته.

هل تتمنين بينك وبين نفسك لو كان في حياتك رجل يساندك؟

يا ليت. كنت أتمنى لو أن الرجل موجود في حياتي، وأخذ دوره كرجل وأنا أخذت دوري كامرأة. اليوم أنا حريصة على مشاعر أولادي وحريصة على نفسيتهم وسعادتهم. أنا اليوم مسؤولة عن عائلة. فالذي يسعدني ولا يسعد أولادي لن أُقدم عليه.

هل تعتبرين أنك ظلمت نفسك في الحياة؟

عندما يوجد في حياتي أشخاص أهم بكثير من حياتي الشخصية، لا أكون قد ظلمت نفسي.

/

 

أعترف بأي خطأ قد أقترفه

إلى أي حد شخصيتك كلاسيكية؟

أنا كلاسيكية في أزيائي وكلامي واختيار أصدقائي.

هل أنت واقعية؟

أنا واقعية جداً وأعترف بأي خطأ قد أقترفه ومن ثم أصححه.

هل أنت امرأة رومانسية؟

تنهدت ثم قالت متسائلة: هل تقصدين بالرومانسية أن يكون هناك رجل ما في حياتي وأعيش معه الرومانسية؟ لا أعيش الرومانسية حالياً. (مازحة) عشت الرومانسية مع العاصفة الثلجية نورما عندما كنت في البيت وشاهدت منظر المطر على الزجاج.

 

عقلي يتحكم بمشاعري

هل للحب مكانة في حياتك؟

لم أعش الحب الحقيقي لا في سن المراهقة ولا في سن النضوج.

إذا تقدم إليك رجل لديه مواصفات تتمناها أي امرأة في سنك وفي مركزك كنجمة، هل أنت حاضرة لكي تخطي خطوة باتجاه فتح قلبك لحب جديد؟

إذا وافق أولادي عليه لمَ لا؟ لكن أنا حالياً لست في سن العشرين كي تنجرف عواطفي. عقلي هو الذي يتحكم في مشاعري. أهم شيء في حياتي هو راحة أولادي. أنا حالياً في سن النضوج وأشعر أن عمري 100 سنة وليس 40 سنة. وأنا في هذه السن، أحب كل شيء. أما أن يكون في حياتي رجل فأريده «مثل ما بدي أو بلاه». ثم تمتمت نوال أغنية «جمالو ولو شعراتو ولو» (واصفة الأغنية بأنها ترفع الهمّ عن القلب). وأضافت: «أغنية تجعلك تتصرفين على طبيعتك».

نحن حالياً في مناسبة يوم الحب لمن تهدين وردة حمراء؟

أهديها لأولادي ولـ«الفانز».

من هو الثنائي الفني المتزوج الذي يليق به يوم الحب؟

قالت متسائلة: «ليه مين بعدو في هذا الوسط متزوج»؟ (هل ما زال في الوسط الفني ثنائي متزوج؟). فمعظمهم انفصلوا. لذلك كل الذين ما زالوا لغاية الآن متزوجين، يليق بهم يوم الحب الذي يليق بالفنانة شيرين عبد الوهاب وبالفنانة نانسي عجرم، كذلك بالفنان عاصي الحلاني وزوجته كوليت. فهي سيدة بكل معنى الكلمة. كلاهما أسسا عائلة ترفع الرأس.

ما رأيك بصوت ابنهما الوليد من خلال متابعتك له في برنامج «ديو المشاهير»؟

الوليد صوته رائع.

أنت منفصلة وليس هناك رجل في حياتك. هل تخافين من الزمن؟

أفكر في الزمن. استدركت نوال السؤال، قائلة «ليه وين عم نكبر»؟ طالما تمارسين الرياضة وتحافظين على صحتك لا تتقدمين في السن. الممثلة العالمية صوفيا لورين أصبح سنها 80 عاماً ولا تظهر عليها الشيخوخة.

 

منافسة شريفة مع نجوى كرم

شهدناك مؤخراً تحلين ضيفة شرف على احتفاليات شركة «روتانا». وكان آخرها حفل عودة الفنانة نجوى كرم إليها. ولكن لم نشهد في المقابل احتفالاً أقامته «روتانا» على شرفك؟

ترد متسائلة: «من قال لك إن شركة روتانا لن تقيم حفلاً لي؟» لم يتسن لي الوقت لإقامة احتفال لمناسبة توقيعي عقداً مع شركة «روتانا». لذلك سأقيم احتفالاً عند صدور ألبومي. سأقيم حفل توقيع في لبنان وآخر في مصر.

لماذا لم تشاركي في حفلات «فبراير الكويت» التي تقيمها«روتانا»؟

أحب المشاركة في حفلات «فبراير الكويت» و«ليالي دبي» أيضاً. وإذا لم أشارك بهما فسأشارك في مهرجانات أخرى لـ«روتانا».

هل أنت مرتاحة بانضمامك إلى شركة «روتانا»؟

هذه أكثر مرة أكون فيها مرتاحة خاصة أنه لا يوجد حالياً شركات إنتاج فني غير شركة «روتانا». في الفترة الماضية كان الفنان ينتج أعماله الفنية على حسابه الخاص. شركة «روتانا بيتي الأول». أبو فواز (سالم الهندي الرئيس التنفيذي لـ«روتــانــــا» للصــوتيات والمرئيـــات) يحتضنني بكل محبة وواثق في أعمالي الفنية التي أقدمها. وكل ما أريده من الشركة أحصل عليه. وقد رصدت لي الشركة ميزانية كبيرة. لذلك أنا مرتاحة. سأقدم كل ما في وسعي لأعمالي الفنية. أبو فواز حبيب قلبنا كلنا.

كنت من أهم المدعوين إلى المؤتمر الذي أقامته شركة «روتانا» احتفالاً بعودة نجوى كرم. وقد عبرتِ أثناء الإحتفال أنك ارتحت واطمأنيتِ. ممَ ارتحت وعلى ماذا إطمأنيتِ؟

ارتحت وأطمأنيت على نجوى من جهة، وعلى «روتانا» من جهة أخرى. عندما افتُتحت شركة «روتانا» في عام 1994، كانت نجوى أول فنانة توقّع عقدها معها. يعني نجوى سبب نجاح شركة «روتانا» و«روتانا» سبب نجاح نجوى. لذلك قلت عندما يقولون نجوى يقولون «روتانا» وعندما يقولون «روتانا» يقولون نجوى.

ولكن اليوم تغيرت المعادلة وأصبحت عندما يقولون إليسا يقولون «روتانا» والعكس صحيح، بعد غياب نجوى عن الشركة لفترة زمنية طويلة؟

ردت نوال مشددة: لا «مش مظبوط» (غير صحيح) هذا الكلام. أنا دخلت إلى شركة «روتانا» بعد نجوى، وإليسا دخلت إلى «روتانا» بعد نجوى كرم وبعدي. أنا نوال الزغبي أقول نجوى ـ «روتانا» و«روتانا» ـ نجوى. وهذه هي الحقيقة.

هل ستحول صداقتكما أنت ونجوى دون منافستكما كما كانت في السابق؟

المنافسة بيننا كانت وستبقى منافسة شريفة. وفي المستقبل، ستصبح أكثر قوة وأكثر فعالية. نحن كلتانا اليوم في ذات الشركة ونحب وندعم بعضنا وسنتنافس في أعمال فنية قوية. وكل منا ستهنىء الأخرى على أعمالها.

برغم الصداقة والمحبة التي تجمعك بنجوى كرم لم نركما سوياً ولم نر إحداكما تقوم بزيارة الأخرى. لماذا هذا التقصير بينكما في الزيارات؟

ليس من الضرورة إذا كنت أحب شخصاً ما أن أكون إلى جانبه 24 ساعة. نجوى لديها عمل وأنا أيضاً مشغولة.

X