رياضة الباركور تعرفي إلى فوائدها واحذري مخاطرها

رياضة الباركور بين الفوائد والمخاطر
رياضة الباركور بين الفوائد والمخاطر

هل سئمتِ من روتين التمارين في الصالة الرياضية وتبحثين عن طريقة ممتعة ومثيرة لإنقاص الوزن؟ إليكِ إذن رياضة باركور والجري الحر. لا توفر هذه الأنشطة، عالية الكثافة، تمريناً لكامل الجسم فحسب، بل تتحدى عقلكِ وإبداعكِ أيضاً.

رياضة الباركور هي واحدة من أنواع الرياضة التي تختارها الإناث لصقل شخصيتهن وتحدي المخاطر، خصوصاً حين يستمتعن بالقفز عالياً في الهواء.

تعرفي أكثر إلى هذه الرياضة وكيفية ممارستها؛ إذ ربما ترغبين في خوض التجربة، خصوصاً أنها تساعد على حرق الدهون وتقوية المهارات البدنية، لكن الأهم يجب التعرف إلى مخاطر رياضة باركور قبل ممارستها.

تاريخ رياضة الباركور

عام 1902، دمر انفجار بركاني كارثي مدينة سانت بيير في جزيرة مارتينيك الكاريبية؛ ما أسفر عن مقتل نحو 28 ألف شخص في لمح البصر. قام جورج هيبرت، الملازم البحري الفرنسي الشاب، بتنسيق عملية إجلاء أكثر من 700 شخص، من السكان الأصليين والأوروبيين، من ضواحي المدينة. وكان للتجربة تأثير عميق فيه؛ فبينما كان يراقب الناس يتحركون في تلك اللحظات الأولى الحاسمة؛ بدا وكأن السكان الأصليين تغلبوا على العقبات التي اعترضت طريقهم برشاقة وإبداع، في حين تحرك الأوروبيون بشكل سيئ، بحثاً عن مسارات مألوفة، التي لم تعد موجودة الآن. وكان من الواضح له أن "الإنسان المعاصر" قد فقد القدرة على التحرك بكفاءة وفعالية في جميع البيئات باستثناء البيئات الأكثر روتينية. بالإضافة إلى ذلك، فإن البطولة والمأساة التي شهدها في ذلك اليوم عززت اعتقاده بأنه لكي يكون الإنسان ذات قيمة حقيقية، يجب أن تقترن المهارة الرياضية واللياقة البدنية بالشجاعة.

صاغ هيبرت نظاماً للتدريب البدني أطلق عليه "الطريقة الطبيعية" باستخدام التسلق والجري والسباحة ودورات العوائق التي هي من صنع الإنسان لإعادة خلق البيئة الطبيعية.

ما هي رياضة الباركور؟

تساعد على حرق الدهون وتقوية المهارات البدنية
تساعد على حرق الدهون وتقوية المهارات البدنية
 

الباركور هي نشاط ديناميكي يتضمن تخطي العوائق في البيئة بسلاسة وسرعة ودقة. يستخدم المشاركون مزيجاً من الركض والقفز والتسلق والقفز فوق العوائق للتنقل بطريقة سلسة وفعالة.

فوائد الباركور

  • تحسين اللياقة البدنية: يتحدى الباركور كل جانب من جوانب اللياقة البدنية، بما في ذلك القوة والبراعة والتوازن والقدرة على المقاومة.
  • تعزيز التركيز العقلي: يطور الممارسون المرونة العقلية وقدراتهم على التكيف ومهارات حل المشكلات في أثناء التنقل في بيئات معقدة.
  • التعبير الإبداعي: يشجع الباركور على الإبداع والتعبير عن الذات من خلال استكشاف الحركة وتجاوز العوائق بطرق مبتكرة.
  • المجتمع والتواصل الاجتماعي: يوفر الانضمام إلى مجتمع الباركور شبكة داعمة من الأفراد المشتركين في الشغف بالحركة وتحسين الذات.

قد يعجبكِ أيضاً: تعرفوا إلى أصول وتاريخ الفنون القتالية المختلطة

 

 

 

من يمكنه ممارسة الباركور؟

الباركور متاح للأفراد من جميع الأعمار والمستويات البدنية. سواء كنتِ رياضية متمرسةً تبحثين عن تحدٍّ جديد أو مبتدئة متحمسة لاستكشاف قدراتك البدنية. مع التوجيه والتدريب السليم، يمكن لأي شخص تعلُّم الأساسيات والتقدم بوتيرته الخاصة.

كيف تساعد رياضة الباركور على حرق الدهون؟

تشارك الحركات الديناميكية في الباركور عدة مجموعات عضلية في الوقت نفسه؛ ما يؤدي إلى تمرين شديد الحدة يحرق السعرات الحرارية ويعزز حرق الدهون. من القفزات إلى الركض السريع، يتطلب الباركور بذل مجهود مستمر؛ ما يرفع معدل ضربات القلب ويزيد من استهلاك السعرات الحرارية.

مخاطر الباركور

على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها رياضة الباركور؛ فمن المهم التعامل معها بحذر واحترام لأسس السلامة. كما هي الحال مع أي نشاط بدني، هناك خطر الإصابة، خصوصاً عند محاولة القيام بحركات متقدمة أو ممارسة النشاط في بيئات غير مألوفة. ومع ذلك، مع التدريب السليم والإشراف والالتزام بإرشادات السلامة، يمكن تقليل الخطر؛ ما يسمح للمشاركين بالاستمتاع برياضة الباركور وفوائدها بأمان.

الباركور من وجهة نظر مدربة دولية

المدربة مايا زيدان

المدربة الدولية الرئيسية وصاحبة الأكاديمية اللبنانية للياقة البدنية مايا زيدان، تتحدث عن رأيها حول هذه الرياضة لـ"سيدتي" وقالت إنها "تحتاج إلى مدربين محترفين بالدرجة الأولى، كي لا يتعرض كل من يمارسها إلى الخطر باعتبار أنها رياضة مُجهدة وتعتمد على التحدي، وحركاتها تضغط على الجسم والقلب والعضلات، كما تتميز بطريقتها الخاصة في التدريب والتطور".

وتضيف أنه "يمكن لأي شخص ممارسة هذه الرياضة شرط ألا يكون يعاني من مشكلات صحية، ويُمكن التقدم فيها تصاعدياً خصوصاً عند ممارستها في سن مبكرة، والمثابرة فيها للمشاركة لاحقاً في بطولاتها". وتشدد زيدان على "ضرورة تجنب مخاطر هذه الرياضة وغيرها، من خلال معرفة قواعد اللعبة وإتقانها". وعن الباركور تحديداً تعتبر زيدان أنه "من الممكن ممارستها في القاعات الداخلية أو الخارجية، وهي تعتمد على السرعة والليونة".

ومن وجهة نظر زيدان: "تساهم جميع أنواع الرياضة التي تعتمد على استعمال العضلات وتمارين القوة، في بناء الكتلة العضلية وصرف الطاقة العالية، إذا ما تم اتباع نظام غذائي مناسب معها. والباكور تساهم في حرق الدهون المتراكمة شرط الالتزام بنظام غذائي صحي".
 

* إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محددة؛ يُوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

* المصدر: الاتحاد العالمي للباركور والركض الحر "Parkour".