أحلام سيدتي

التوت: رأيت عمتي سميرة وأمامنا شجرة توت ضخمة مملوءة بالثمر الكبير، منه الأبيض والأسود، قلت لعمتي: أعطيني صحنا صغيرا؛ لأضع فيه بعض التوت، وذهبت نحو الشجرة ألتقط حبات التوت السوداء، وكنت آكلها، وكان بيد عمتي صحن فيه توت، وذهبت إلى شجرة توت غير التي رأيناها، ونادتني والدتي، وقالت كلاما يفهم منه ألا أقطف من الثانية، فما التفسير؟

عبد العزيز علي - السعودية

المنام يوضح مدى ما يأتي إليك من خير في الأيام القادمة، وهذا الخير ستكون فيه بركة عظيمة من الله عز وجل، والله أعلم.

 

صلاة الجماعة: أنا ببداية سن 14، رأيت أني ذاهب إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وكأني أعمى، ودخلت داراً فيها أشخاص، وأشار أحدهم إلى النبي، وكان جميلاً جداً، فتقدمت إليه، وشكوت له معاناتي من بصري، فسألني إن كنت أصلي، فقلت: نعم، وعن صلاة الفجر قلت: لا أستيقظ، وعن الصوم قلت: نعم، وعن الزكاة قلت: نعم، وعن الحج قلت: بودي الذهاب، فقال لي: بارك الله فيك، وصلّى الفجر، وأخذني إلى سيدنا عيسى، وقال له معاناتي، ومسح سيدنا عيسى أمام عينيّ فأبصرت، وسررت، وأخذت أنظر حولي فرحا وسقطت مغمى عليّ، وصحوت من نومي واقعاً على الأرض من السرير، فما التفسير؟

عمار محمد - السعودية

المنام فيه الفرج والسرور من الله عز وجل، والنبي صلى الله عليه وسلم جاء ليبشرك ويطمئنك بهذه البشرى وهذا الخير، وفي نفس الوقت جاء النبي وكأنه يشير إليك بالحرص على صلاة الجماعة، والله أعلم.

 

عطشان: تعرفت منذ فترة على شاب, ثم حلمت به بعد تعارفنا، ماشيا في الصحراء، وكان عطشانَ جدًا، فوجد بئر ماء، وكان كلما حاول أن يشرب لا يصل إلى الماء رغم أن الماء قريب منه، وفي إحدى محاولاته للشرب وقع في البئر، وأخذ يصرخ ولا أحد يرد عليه، فأخرجته وأنقذته من البئر، وكان على وجهه الهم، سألته: ماذا بك؟ فقال لي: إنه عطشان جداً، وكلما حاول أن يشرب لا تصل يده للماء، فمددت يدي في البئر، فوصلت للمياه، فملأتها وأعطيته، فظل يشرب من يدي، وكان كلما حاول أن يشرب لا يصل للماء، حتى بعد أن وصلت يدي وسقيته، فسألته: لماذا أنت مهموم؟  فقال إنه كان عطشان جدا ولا يستطيع الشرب، حتى جئت وسقيته، وكنت أمسح جبينه بالماء، فيزول الهم من وجهه مع كل مرة أمسح فيها، وظل يشرب ويشرب، وكلما أقول له: لقد شربت، يقول: أنا عطشان جدا، اسقيني مرة أخرى، وظللت أسقيه، حتى صحوت من النوم، فما التفسير؟

فردوس - القاهرة

المنام يشير إليك، فهذا الشخص احذريه وابتعدي عنه؛ لأنه مراوغ وكذاب وماكر في أسلوبه، وصاحب أهداف دنيئة وخسيسة، فلا تختلطي به وابتعدي عنه بأسرع ما يمكن، والله أعلم.

 

الوقت متأخر: رأيت أني أحمل بيدي «موبايل» ووجهته إلى باب كبير جداً؛ لأفتحه، وانفتح الباب بمقدار شبر وأغلقته، وطرقت الباب فردت عليَّ من الداخل جارة سابقة لي لم أرها منذ أكثر من 25 سنة اسمها براءة، فاعتذرت لي؛ لأن الوقت كان متأخراً، وقالت لي: لو عرفت رقم هاتفك لاتصلت وفتحت لك الباب على مصراعيه، وخلف الباب عدة درجات فصعدت، وكان البيت واسعا جداً وجميلاً، وتكلمت جارتي مع زوجها كلاماً لا أفهمه، والتفتّ إلى ابني محمد وقلت: أعطني الموبايل، ووجدته كأنه ليس لي، وعندما سألته قال لي إنه هو، ولكنه بحاجة إلى شحن، فما التفسير؟

سمير محمد - سوريا

منامك فيه وصية بتقوى الله في السر والعلن، وأن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، وأنصحك بأن تترك الخلق للخالق، فإن لله في خلقه شؤونا.

 

متاعب ومشاق: كنت وزوجي ندخل حديقة للحيوانات وطريقها ضيق، على جانبيه عشرات الثعابين الضخمة ملتفة على بعضها، ويقول لنا المدرب: لا تدوسوها فلن تؤذيكم، فإنها مخدرة، ورأيت أخي يدوس أحدها، وكأنه بلّ ملابسه من خوفه، ويريد دخول باب؛ ليغيرها لكنه خاف؛ لأن ثعباناً أمام الباب، فقال له زوجي: لا تخف، وسأدخل لأخلع الجاكيت، فتسلل ثعبان وراءه ففزعت، وعندما خرج زوجي أغلق الباب على الثعبان فقطعه، وبقي ذيله خارجا يتحرك وعدنا للسيارة، وبدأ زوجي يدوس الثعابين بالسيارة على طرفي الطريق، وأنا أحذره وهو يقول: لم يعد يهمني لو دُهسَت جميعاً، وشاهدت بنهاية الطريق فريقا للتزلج، ولكن على الرمال وهم يقعون الواحد تلو الآخر، وأصيب أحدهم وكأنه يحتضر، فحملوه لإسعافه وحزن زوجي لأجله، وتابعنا السير بالسيارة، وانتهت الرؤيا، فما التفسير؟

بدرية محمد - الأردن

المنام يبيّن مدى المتاعب والمشاق التي تقابلك أنت وزوجك في الطريق، وما يقابلكما من صعاب وآلام، ولكن إن شاء الله ستتغلبان عليها، ويبعدها الله عنكما، والله أعلم.

 

سيارة تطير: رأيت أني أقود سيارة وبجانبي زوجتي، ونطير بها فوق المباني وأنا أقول لزوجتي: انظري، إننا نطير الآن، وشرد نظري قليلاً فأحسست بأننا صدمنا مبنى، وبدلا من السقوط رأيت أننا فوق السرير، وعليه ابنتنا الصغرى، وكأنها مريضة، وشاهدت قرب السرير ملابس عليها قيء، لكنه ماء فقط، وبمكان آخر قيء، ودخلت زوجتي إلى مكان الاستحمام؛ لتنظف ابنتنا، وقالت لي: لو أحضرت منشفة جديدة بمقاس ابنتنا لاستعملتها، وأردت أنا أن أنظف القيء وانتهت الرؤيا، فما التفسير؟

عبد العزيز محمد - قطر

المنام يبيّن أن أمورك وأمور زوجتك ستيسّر بإذن الله عز وجل، وسيكون في الأمور فرج ويسر، ولكن لا مانع من وجود متاعب في الطريق ومصاعب، ولكن الأمور ستكون على أحسن حال، والله أعلم.

 

أشخاص يلبسون الأسود: رأيت نفسي ماشيا ومعي دراجة، وأشخاص كثيرون في الشارع يلبسون الأسود، فسرت جانبا ورأيت طعاماً مكونا من الفول والأرز زكي الرائحة، ودجاج وسلطة يوزع عن روح الرئيس رفيق الحريري، وكنت جائعاً وبنفسي آكل، ونظرت لأعرف أين الصحون، وكان بالسيارة شخص يعرفني وأعرفه، فقال لي: تعال كل، وأخذت صحنا وضع لي فيه فولا بالأرز، ووضع فوقه دجاجة فقط دون السلطة، واستيقظت ولا أذكر أني أكلت شيئا، فما التفسير؟

م.ك- بيروت

هذا المنام يبيّن أن الصدقات والنفحات التي وزعت على روح رفيق الحريري قبلها الله عز وجل، وما فعل عليه من صدقات من ناحية أهله وصل إليه ثوابها في قبره، وهو يتنعم في قبره وهو في روضة من رياض الجنة، والواضح أنه  فعل حال حياته كثيراً من الخير، والله أعلم.

 

التطريز: جاري في المحل كان يعمل في خراطة المعادن، وهو متوفى، ورأيت في المنام أني دخلت محله، وعنده شخص يحمل قطعة قماش بيضاء مربعة الشكل ومطرزة الأطراف، فقال له جاري المتوفى: ليس لك إلا سمير يصنع لك مثلها، ونظرت فيها وقلت له: أستطيع أن أصنع لك مثلها، فما التفسير؟ (علما بأنني أعمل في التطريز).

صالح - دبي

هذا المتوفى يحتاج إلى صدقة تنير له قبره وتيسر له عسره؛ لأنه يعاني من ضمة القبر، فهو يناشد أهله بأن يتصدقوا له بصدقة تريحه في قبره، والله أعلم.

 

عزاء : رأيت أني أقفز لأتخطى سور الرصيف، ويساعدني أخي في الطرف المقابل؛ لأذهب إلى تعزية في شخص لا أذكره، وكان اليوم الثالث للعزاء، ودخلت عمارة، كنت أريد الصعود بواسطة المصعد للطابق الثالث، وضغطت أزرار المصعد ولم يتوقف إلا في الطابق 28 وفتح الباب، وكان يوجد شخصان يريدان النزول، وقالا: هناك مصعدان، وهذا لا يتوقف في الطابق الثالث، وأردت النزول على الدرج فغيرت فكرتي، ودخلت معهما المصعد لأنزل؛ حتى لا أتعب في المشي، وانتهت الرؤيا دون أن ننزل، فما التفسير؟

سمير العشري - سوريا

المنام يوضح أن الله عز وجل يرفعك في مكانة عالية ماديا ومعنويا، ويزيد خيرك ويكثر رزقك، وسيفتح الله عليك فتوحاً كبيرة في الدين والدنيا، والله أعلم.

 

القبور: رأيت أني أمشي ليلاً أقصد بيت أختي، وأحدث نفسي بأن الساعة حوالي الثانية عشرة والنصف ليلاً، فهل أجد أختي نائمة؟ وهل وصل صهري سهيل؟ والتفت فرأيت ابن أختي واسمه أصيل في الطريق، فتيقنت أنهم لم يناموا، ورأيت والدتي وإخوتي، وأردنا الذهاب للبيت، فقالت والدتي: أريد أن أشرب، وكان يوجد صنبور ماء في الطرف المقابل من الشارع، وذهبت معها وقلت لها: أحملك، فقالت: نعم، وحملتها على ظهري، وهي تتدلى وأرفعها، ومررنا بمكان فيه قبور وتراود إلى سمعي أن القبور غلا ثمنها وأسعارها متفاوتة، وأن سيارات دفن الموتى كانت مشغولة بالدفن ظهراً وعصراً حتى إن أحد الأموات كان ينهي أوراق دفنه بنفسه، فتعجبت واستيقظت، ولم تشرب أمي، فما التفسير؟

فتحي حمدي - مصر

المنام يرشدك لأن تستعد لهذا اليوم الذي لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، وأن تتذكر الآخرة وتستعد لهذا اليوم الذي لا ينفع فيه إلا العمل الصالح، والله أعلم.

 

الحجاب: رأيت أني ذاهب إلى السعودية ودخلت مدينة، وحدث تشابك سير فنزلت من السيارة لأرى ما حدث، وأردت أن أعطي السائق الأجرة فلم أجده، ونظرت في المباني ورأيت فتاة سمراء مكشوفة الرأس، فقلت في نفسي: ليس في السعودية شدة لأجل الحجاب، كما يقولون، وسألت عن كيفية الركوب إلى مدينة الرياض، وعن الأجرة واستيقظت من نومي، فما التفسير؟

 حمدان - ليبيا

هذه دعوة جاءت عن طريق المنام إليك؛ لتذهب إلى بيت الله الحرام حاجاً أو معتمراً؛ لأنك إن لم تفعل هذا فقد قصرت في حق الله عز وجل؛ لأنه يريد أن يغفر لك ذنبك وأن يستر عيبك، والله أعلم.

 

سقف وماء: رأيت أني في بيتي مع العائلة، ونظرت للسقف فإذا به يسرب ماء من الطابق الذي فوقنا، فصعدت؛ لأنبههم بشأن الماء وطرقت الباب، ففتحت جارتنا أمل وهي تضع غطاء أبيض كبيرا مثل غطاء الصلاة، وأردت إخبارها واعتذرت لها؛ لأن عينيَّ كادتا لا تفتحان من شدة النعاس، وانتبهت من نومي، فما التفسير؟

عصام محمود - مصر

هذا تنبيه لكم في منزلكم جميعاً إن لم تخلعوا وتتخلصوا من الذنوب والمعاصي، ستحل عليكم الشدائد والكربات، وسينتقم الله منكم شر انتقام، فتوبوا إلى الله عز وجل قبل فوات الأوان، والله أعلم.

 

محل كبير: رأيت خالي المتوفى في محل كبير لم يكن له في الحقيقة، وعندنا ألف أو ألفان من الفساتين نريد تطريزها، وقلت: الحمد لله ربما كانت هناك كمية أكبر ستأتينا للعمل، ونظرت في المحل وقلت لنفسي: إنه كبير، وأفضل من محلي، ومساحته حوالي 40 مترا، فإن بعت محلي واشتريته يكون جيدا، وقلت لخالي أعرف أنه ربما كانت هناك فساتين سواها لنطرزها، فما التفسير؟

جلال - الأردن

هذا المنام يبيّن أن فتح أبواب الرزق يحتاج إلى الأخذ بالأسباب والبحث عنها في كل مكان؛ لقوله تعالي «وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا»، والله أعلم.

 

اندفاع اللبن: رأيت في المنام أن زوجي يضغط على ثديي فيخرج منه اللبن باندفاع كما يخرج الماء من الخرطوم، فقلت له: كفى، لا تفعل ذلك؛ لأن الطبيب قال إن ذلك خطأ، مع العلم أني آنسة لم أنجب بعد، وأتناول علاجا لذلك السبب، فما التفسير؟

هدى سعيد

المنام يبيّن أنك ستخطبين وتتزوجين وترزقين بزوج يستفيد منك، ومن خيرك، وهو لا حيلة له ولا قوة بل هو «بياع كلام»، ويتكلم كثيراً بفائدة ومن غير فائدة، والله أعلم.

 

الرئيس بشار: حلمت أني عند الرئيس بشار حافظ الأسد أجلس عن يمينه، وربتّ بيدي اليسرى على كتفه اليمنى، وشعرت كأن بداخل صدره فراغاً، فتضايق وذهب، وسألت الموجودين: من يسكن معه؟ ثم عاد من جديد، وسلمنا على بعضنا وتصافحنا وتعانقنا وقبلنا بعضنا بعضا وبكينا، وكان بكاؤه محبة منه لي، وبمثابة اعتذار عن تضايقه عندما ربتّ بيدي على كتفه، وسأل عن رقم لإصلاح كمبيوتر خاص به، فقلت: إن أردت أتيت لك بالرقم فوراً، ولكنني ظننت أنك تريد رقم طلب الجنسية الذي قدمته لك، وتكلم بكلام غير مفهوم لي، وانتهت الرؤيا (أنا فعلا تقدمت بطلب الجنسية)، فما التفسير؟

س.م - سوريا

المنام خاص بالرئيس بشار الأسد، فهو يحمل همّ بلده، ويحب بلده حبا شديدا ويدافع عنه، وهو حكيم في تصرفاته وخبير بالسياسة وجيد فيها، وهو محنك فيها، وعنده ثقافة سياسية كبيرة، وحكمة واعية، والله أعلم.

 

وساوس الشيطان: رأيت في المنام أني أدخل غرفة، فوجدت شقيق زوجتي (أ) جالسا مع الفتاة (س)، وكانا منسجمين ويتحدثان مع بعضهما، وخطر في بالي أنها قد خانتني معه؛ لأنها عندما رأتني تركت الغرفة، ثم ذهبت أنا وشقيق زوجتي وخطر في بالي أن أقتلها، وكدت أموت من الغيظ؛ لأنها خانتني معه، وذهبت إلى الشارع بحثا عن الفتاة (س) فلم أجدها، استيقظت وأنا خائف من الارتباط بتلك الفتاة، علما بأني أخذت موعدا من والدها؛ للذهاب إلى بيتها لرؤيتها والاتفاق على أمور الخطبة والزواج، فما التفسير؟

س. أ

أخي الكريم هذه وساوس من الشيطان الرجيم، فاستعذ بالله، وثق تماماً بأن هذه الفتاة سوف تكون على خير كبير من الإخلاص والوفاء لزوجها في الحياة الزوجية فيما بعد، فتوكل على الله وتقدم لخطبتها، وسيكون فيها الخير الكثير، والله أعلم.

 

أعداء كثيرون: صديقي خالد رأيته أفرغ كيسا فيه ثعابين بشكل متعمد، وقلت له: يجب أن تكون مدربة لتفلتها، واتجه ثعبان نحوه وثعبان نحو ركبتي اليسرى، وأنياب الثعابين كأنها ملتصقة بنا دون أن تعضنا، فخفت ومررت بيدي على رأس الثعبان على أني أداعبه، وقلت لخالد: يجب ضرب رأسه بسكين، وأعتقد أني رأيت بنفس الرؤيا والدتي وثعابين كثيرة، وكنت أمسكها الواحد تلو الآخر لأتفقدها، لكن أكثرها مقطوع الرأس، وإذا بأحدها يريد أن يهرب، لونه أسود فأمسكته والدتي، وأسرعت أنا بقطع رأسه بسكين حادة كانت بيدي اليمنى، فمات وسال منه الدم، وانتهت الرؤيا، فما التفسير؟           

س.م - لبنان

أعداؤك كثيرون ويحملون الغيظ لك، ويريدون أن يوقعوك في مشاكل لا حصر لها ولا عدد، فاحترس منهم وسيعينك الله عليهم، وستكون الغلبة والنصرة في النهاية لمن اتقاه، وتحصّن به، والله أعلم.

 

سلحفاة: رأيت نفسي في المنام أني آكل سلحفاة سوداء، فما التفسير؟

س.ع - السعودية

المنام يوصيك بتقوى الله في السر والعلن، وأن تبتعد عن المعاصي والذنوب بكل أنواعها، وخاصة فاحشة الزنا؛ فاتق الله حيثما كنت تسلم من الأذى، والله أعلم.

 

صراصير وحشرات: وجدت المنزل مليئا بالصراصير والحشرات في المنام، فما التفسير؟

أم سهام

نصيحة منّي إليكِ: ابتعدي عن الكذب والخداع وغش الناس بالباطل، وألا تأكلي حراماً، وإياكِ والضحك على الناس؛ لأنه من غشهم وخدعهم ومكر بهم قصمه الله في الدنيا والآخرة، والله أعلم.

 

فأرة سوداء: رأيت نفسي أنني أجامع فأرة سوداء، فما التفسير؟

ف.أ - السعودية

الذي يرى نفسه يجامع فأرة سوداء اللون في المنام، فهو دليل على أنه فاسق، تعرف على امرأة فاسقة زانية صاحبة ألاعيب، وكاذبة تخادع الناس بلسانها بغير ما في قلبها، فَتُب إلى الله عز وجل من هذا الداء، والله أعلم.