الأرصاد السعودية: مكة تسجل أعلى درجات الحرارة اليوم.. مع توقعات باستمرار الموجة

 المركز الوطني للأرصاد السعودي
 المركز الوطني للأرصاد السعودي

كشف المركز الوطني للأرصاد السعودي اليوم الثلاثاء، عن استمرار ارتفاع درجات الحرارة المسجلة على معظم أنحاء ومناطق المملكة.

وأوضح المركز عبر حسابه بمنصة X "تويتر سابقاً"، أن درجات الحرارة المُسجلة اليوم، أعلاها 47 درجة مئوية في منطقة مكة المكرمة.

وأضاف أنه سجل اليوم 46 في الأحساء، و45 في القيصومة، و44 في المدينة ورفحاء وينبع والعلا، و43 درجة في الدمام.

الأرصاد تحذر

وفي تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم توقع المركز الوطني للأرصاد بأن يستمر الطقس حار إلى شديد الحرارة على معظم الأنحاء.

كما حذر مركز الأرصاد من ضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الذروة.

وطالب الجميع بضرورة إتباع تعليمات السلامة الصحية، مشيراً إلى أن ذروة ارتفاع درجات الحرارة تكون في الفترة من الساعة 12:00 ظهراً وحتى الـ03:00 عصراً.

القبة الحرارية

بحسب موقع "طقس العرب"، تتاثر غرب المملكة السعودية خلال الأيام المقبلة، خاصة يوم الأربعاء 6-9-2023 بظاهرة القبّة الحرارية والتي يتسبب بها تمركز المرتفع العربي الموسمي فوق المنطقة، ما يؤدي إلى حدوث موجة حر قاسية على بعض الأنحاء الغربية.

وتُعرف ظاهرة القبة الحرارية بأنها دفع الهواء الساخن ليكون قريباً من سطح الأرض، فتتسبب بمنع ارتداد الحرارة في الغلاف الجوي فتبقى حبيسة الطبقات السفلية ضمن إطار هذه القبة الحرارية، فتؤدي إلى زيادة فترات سطوع أشعة الشمس وارتفاع الحرارة و الرطوبة معاً بشكل مُتزايد.

وتأتي سيطرة هذه القبة الحرارية فوق غرب المملكة إلى توزيع الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث من المُتوقع أن تندفع المنخفضات العلوية و المترافقة بالهواء الأقل حرارة نحو وسط أوروبا وصولاً لوسط البحر الأبيض المُتوسط، و يؤدي ذلك بالضرورة إلى اشتداد المرتفع الجوي العلوي فوق مصر و غرب المملكة السعودية و بلاد الشام.

توقعات الحصيني

من جانبه قال عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس، العضو المؤسّس للجنة تسميات المناخية، إنه لا يفصلنا عن بداية الخريف حسابياً عند العرب إلا يومان.

وأوضح الحصيني، أنه بحسب النماذج العددية للطقس يُتوقع اليوم الإثنين أمطارٌ متفاوتة ومتفرقة من خفيفة إلى متوسطة وحبات بَرَد، وإن كانت أقل من الأيام الماضية.

وأضاف: الأمطار "على أجزاءٍ متفرقة من مرتفعات جازان وعسير والباحة تمتد إلى أجزاءٍ متفرقة من منطقة مكة المكرّمة، واليمن، وتُسبق برياحٍ نشطة ومغبرة، والله أعلم".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر