العثور على بركة مليئة بالحليب في كهف تحت الأرض

كهف
العثور على بركة مليئة بالحليب في كهف تحت الأرض - الصورة من unsplash

عثر العلماء في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة، على بركة في أعماق كهف على عمق 700 قدم تحت الأرض لم يرها البشر من قبل، وتبدو وكأنها مليئة بسائل حليبي غامض.

المشهد الرائع

وأطلق موظفو حديقة كارلسباد كافيرنز الوطنية في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية على المسبح الأزرق الغريب اسم "المشهد الرائع"، وهو محاط بصخور بيضاء بلورية، وبينما تبدو المياه عكرة ذات صبغة كريمية، لا يوجد حليب سحري هنا،، وهو مجرد وهم بصري، والمياه في الواقع صافية تماماً.

بدوره، قال قائد البعثة، ماكس ويسشاك، إنه يعتقد أن المياه جاءت من مياه الأمطار القديمة التي تسربت عبر السقف المصنوع من الحجر الجيري.

أكبر وأعمق الكهوف بالعالم

وحدث هذا الاكتشاف الرائع على عمق 700 قدم أسفل كهوف كارلسباد في كهف ليتشوجويلا، وهو أحد أكبر وأعمق الكهوف المعروفة في العالم، وذلك عندما حصل فريق من المستكشفين المتخصصين على إذن لاستكشاف ما وراء المسطحات المائية المعروفة باسم بحيرة السماء السائلة، وتم اكتشاف بحيرة السماء السائلة لأول مرة في عام 1993.

وأوضح رودني هوروكس، من كارلسباد كافيرنز، لقد تم عزل هذه البركة لمئات الآلاف من السنين، ولم تر النور قبل ذلك اليوم، مشيراً، إلى أن مثل هذه البرك غير الملوثة ذات أهمية علمية لأن عينات المياه خالية نسبيا من الملوثات والكائنات الميكروبية، التي قد تعيش في تلك البرك، هي فقط تلك التي تنتمي إليها.

وأضاف، أنه يمكن أن يحدث التلوث من السطح فوق الكهف، ولكن في حالة كهف ليتشوجويلا، فهذه ليست مشكلة كبيرة، لأنه يقع في منطقة برية محمية بشكل جيد، ويمكن أن يحدث أيضاً عن طريق الهباء الجوي في الهواء، ومع ذلك، فإن المسبح المكتشف حديثاً في كهف ليتشوجويلا لا يزال نظيفاً تماماً.

كهف ليتشوجويلا

كهف ليتشوجويلا Lechuguilla هو ثامن أطول كهف تم استكشافه في العالم، ويقع الكهف داخل منتزه وطني أيضاً يدعى Carlsbad Caverns، وقد تم اكتشافه من قبل عمال المناجم عندما سمعوا صوت رياح متسارعة في تلك المنطقة وذلك خلا العقد الخامس من القرن الماضي، ووجد في هذا الكهف كنوز دفينة من التكوينات والعينات المعدنية الرائعة، وهو إلى جانب ذلك يمتاز بكونه الكهف الأعمق من بين الكهوف الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام ٢٠١٢ اكتشفت مساحات جديدة من كهف ليتشوجويلا وسمي القسم الجديد المكتشف بـ "Oz"، كما وقد تمت تسمية عدة نقاط من هذا القسم المثير للاهتمام من نظام الكهف على اسم أجزاء من فيلم Wizard of Oz.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر