انطلاق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في الأحساء تحت شعار "رايتك وردية"

سرطان الثدي
انطلاق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في الاحساء تحت شعار "رايتك وردية" (الصورة من شترستوك)

انطلقت حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، التي ينظمها تجمع الأحساء الصحي، تحت شعار "رايتك وردية"؛ تزامنًا مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، وكان قد دشنها الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمقر المحافظة.

حملة رايتك وردية

تهدف الحملة التي تستمر مدة شهر إلى رفع مستوى الوعي الصحي حول سرطان الثدي، وتشجيع النساء في المملكة العربية السعودية من عمر 40 سنة فما فوق على إجراء الكشف المبكر؛ لما له من أهمية كبيرة؛ لاكتشاف المرض في مراحلة الأولى، مما يزيد نسبة الشفاء منه بإذن الله.
وتبدأ الحملة فعالياتها في مجمع العثيم لمدة سبعة أيام، ثم تنتقل إلى مواقع أخرى بالمحافظة، وتشمل أركانًا تضم: التعريف بسرطان الثدي، وطريق الوقاية منه، والعلاج الفعال، وسرطان الثدي بعد التعافي، وكتل الثدي الحميدة والسرطانية، إضافة إلى ركن الاستشارات الطبية، وركن للتعريف بخدمات مركز عبدالعزيز بن سليمان العفالق، كما يصاحب الفعالية تقديم خدمة الكشف المبكر بالماموجرام للفئة المستهدفة بواسطة العيادة المتنقلة، بالإضافة إلى أقسام الأشعة في جميع المستشفيات التابعة للتجمع.
يذكر أن الحملة تنفذ في عدة مواقع بمدن ومراكز محافظة الأحساء، ويتاح فيها خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال العيادة المتنقلة للماموغرام، إضافة للمعارض التوعوية المصاحبة.

شهر أكتوبر الوردي

شهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي أو الزهري لأكتوبر (بالإنجليزية: Pink for October)‏ هي مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006 حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي. كما يتم عمل حملة خيرية دولية من أجل رفع التوعية والدعم وتقديم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض.

ماهو سرطان الثدي

سرطان الثدي هو نوع من أنواع الأمراض السرطانية التي تصيب النساء أكثر من الرجال، كما أنه نوع من أنواع السرطان يظهر في أنسجة الثدي. من علاماته تغير في شكل الثدي، وظهور كتلة في الثدي، تقشير الجلد، سائل قادم من الحلمة، حلمة مقلوبة حديثًا، أو بقع حمراء أو متقشرة. في حالة انتشار المرض في الجسم تظهر العلامات التالية: آلام العظم، انتفاخ في الغدد الليمفاوية، ضيق في التنفس أو اصفرار في الجلد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر