النسخة الـ9 من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية تعقد فعالياتها في العين

النسخة الـ9 من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية. الصورة من wam
النسخة الـ9 من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية. الصورة من wam

تُنظِّم دائرة ثقافة وسياحة أبوظبي النسخة التاسعة من مهرجان الحِرَف والصناعات التقليدية في الفترة من 1 إلى 20 نوفمبر 2023، في سوق القطارة في منطقة العين، تحت شعار "حرفة الأجداد، فخر الأمم"، لتسليط الضوء على التراث الإماراتي والحِرَف اليدوية التقليدية.

النسخة التاسعة

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي تحفل نسخة هذا العام من المهرجان ببرنامج حافل بالفعاليات الثقافية الحيَّة، والأنشطة وورش العمل والعروض التي تحتفي بتراث دولة الإمارات العريق من الحرف اليدوية والصناعات التقليدية، وتُشجِّع على المحافظة عليها وتطويرها، وتسلِّط الضوء على أبرز الحِرَفيين الموهوبين في هذا القطاع.

فعاليات مهرجان الحرف والصناعات التقليدية

يذكر أنه وفي إطار فعّاليات المهرجان سيحظى الزوّار بفرصةٍ للاستمتاع بالعروض الحِرَفية المباشرة التي تُظهِر الأدوات والأساليب التقليدية المستخدمة لابتكار مجموعة من المصنوعات اليدوية الإماراتية الجميلة والفريدة.
وتشمل فعاليات المهرجان عروضًا للفِرَق الشعبية والمطربين التقليديين، وعروض الرقص مثل: العيالة، والبرامج التراثية والثقافية التفاعلية والمسابقات وعروض الصقّارة، والسوق الذي يبيع مجموعةً متنوِّعةً من الحِرَف التقليدية والملابس والأطعمة وغيرها.
وأيضًا يستضيف المهرجان أربع حفلات موسيقية مميَّزة، ضمن سلسلة ذاكرة الأغنية الإماراتية، يحييها محمد المنهالي، وهزاع الرئيسي، وعبد المنعم العامري، ورقية ماغا.

100 عائلة مشاركة

تشارك في النسخة التاسعة من المهرجان أكثر من 100 عائلة، إذ يهدف المهرجان إضافة إلى الترويج للحِرَف التقليدية إلى دعم العائلات العاملة في هذا المجال، بمساعدتها على التكيُّف مع تغيُّرات السوق، وتعزيز دخلها بالتسويق لمنتجاتها، وتشجيعها على الابتكار، وتطوير نماذج أعمالها.

مهرجان الحِرَف اليدوية التقليدية

يُشار إلى أنّ مهرجان الحِرَف اليدوية التقليدية أُطلِقَ لتعريف الجمهور بالحِرَف والصناعات التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والعمل على دعم ممارسي تلك الحِرَف. ومن خلال رعايته لهذا القطاع يسهم المهرجان في الحفاظ على الهُوِيَّة الإماراتية، إضافةً إلى الحفاظ على المهارات والمعارف المرتبطة بالحِرَف التراثية ونقلها إلى الأجيال المقبلة.
وسيستقبل المهرجان زوّاره يوميًّا من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 1 ظهراً، ومن الساعة 4 عصراً إلى الساعة 11 مساءً، والدخول مجاناً.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر