اعتماد منهجية جديدة لاحتساب الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية

اعتماد منهجية جديدة لاحتساب الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية - الصورة من موقع الوزارة
اعتماد منهجية جديدة لاحتساب الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية - الصورة من موقع الوزارة

أعلنت وزارة الاستثمار السعودية عن اعتماد منهجية جديدة لاحتساب الاستثمار الأجنبي المباشر بناءً على المعايير العالمية، بالشكل الذي يلعب دورا إيجابيا في تحسين جودة وشفافية بيانات الاستثمار، لتشجيع المستثمرين ودعم متخذي القرار وتحسين البيئة الاستثمارية، وتم اعتماد المنهجية الجديدة بالتنسيق بين وزارة الاستثمار السعودية والهيئة العامة للإحصاء والبنك المركزي السعودي.

منهجية الاستثمار الأجنبي

وحسبما أوضحت وزارة الاستثمار عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، فقد اعتمدت الوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للأحصاء والبنك المركزي السعودي أحدث منهجية في دليل ميزان المدفوعات الدولي الصادرة عن صندوق النقد الدولي، بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية خلال احتساب أرصدة وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة.

وتعتمد المنهجية على أسلوب المسوح الربع سنوية وتحليل القوائم المالية السنوية، كما أنها تتيح إحصاءات محدثة ذات شمولية متعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية، بهدف تمكين المستثمرين وتطوير الفرص الاستثمارية وتشجيع التنافس بالإضافة لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية في زيادة تدفقات الاستثمار.

وضمن المنهجية الجديدة سلسلة من مؤشرات الاستثمار الأجنبي، حيث تم استحداث أكثر من 20 مؤشرا جديدا للاستثمار الأجنبي المباشر، بما في ذلك التدفقات والأرصدت حسب التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية وحسب الدول المستثمرة بالمملكة والمناطق الإدارية والأدوات المالية والتكتلات الاقتصادية.



وخلال إنفوجرافيك مصور، استعرضت وزارة الاستثمار السعودية بشكل مبسط مفهوم الاستثمار الأجنبي المباشر.

بدوره صرح المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الاستثمار السعودي " إن المنهجية الجديدة هي جزء من سلسلة الإصلاحات والتحسينات المستمرة لتحسين جودة وشفافية البيانات في المملكة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وتحقيقاً لمستهدفات ومبادرات الإستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ".

وأكد "الفالح" خلال كلمته أن أداء السعودية في تكوين رأس المال الثابت والاستثمار الأجنبي المباشر، أسهم بشكل مباشر في اعتمادها كوجهة استثمارية رائدة، موضحا أن السعودية تحرص على التواصل المستمر مع المستثمرين خلال منحهم فرصة الاطلاع الدائم على أبرز البيانات في الاقتصاد السعودي خلال منصة "استثمر في السعودية".

بدوره صرح رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري، "أن منهجية احتساب مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر اعتُمِدت بعد المشاورات الفنية مع صندوق النقد الدولي، وتُعد المنهجية المعتمدة ضمن أفضل الممارسات الدولية في احتساب إحصاءات الاستثمار الأجنبي، حيث تتماشى مع دليل ميزان المدفوعات الصادر عن صندوق النقد الدولي"، وفقا لما ذكر في واس.

أهداف منهجية الاستثمار الأجنبي

- دعم عملية دقة وشمولية مؤشرات الاستثمار الأجنبي المباشر.

- خلق بيئة استثمارية جاذبة وزيادة فرص الاستثمار في المملكة.

- زيادة التنوع في مصادر البيانات ونشر إحصاءات أكثر تفصيلاً مثل رصيد وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر حسب النشاط الاقتصادي والدول المستثمرة في السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر