الصحة القطرية تطلق حملة توعية للحماية من أمراض عدوى الجهاز التنفسي

عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية. الصورة من موقع unsplash by Volodymyr Hryshchenko
عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية. الصورة من موقع unsplash by Volodymyr Hryshchenko

أطلقت وزارة الصحة العامة القطرية بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملة توعية عامة، تهدف إلى تمكين أفراد المجتمع من حماية أنفسهم من عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية، بما في ذلك الإنفلونزا الموسمية، والفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، وفيروس كوفيد-19.

عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية

من جهته أوضح "الدكتور عبداللطيف الخال" رئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية:" من الشائع جدًا تعرض الأفراد للإصابة بالمرض بسبب عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية في هذا الوقت من العام".
مبينًا أنه ومع انخفاض درجات الحرارة وانتشار فيروسات الجهاز التنفسي الشتوية على نطاق أوسع في المجتمع، مؤكدًا على ضرورة أن يتخذ الأفراد إجراءات لتقليل خطر الإصابة بالمرض، بسبب التقاط العدوى بهذه الفيروسات التنفسية.
وأضاف "الدكتور الخال" قائلًا:" أنه بينما يمكن لأي شخص أن يتعرض للإصابة بالإنفلونزا أو الفيروس المخلوي التنفسي أو فيروس كوفيد-19، فإنّ بعض الفئات السكانية معرضة بشكل متزايد لخطر الإصابة بأعراض أكثر خطورة في حال التقاط العدوى بهذه الأمراض، وتشمل هذه الفئات الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، والأفراد الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة، والنساء الحوامل، والأطفال، وخاصة الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات".

 

أعراض عدوى الجهاز التنفسي وعلاجاتها

أما أعراض الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي وفيروس كوفيد-19 فأوضح "الخال" أنه يمكن أن تكون متشابهة، وتشمل الحمى والسعال والتهاب الحلق والرشح وآلام الجسم والصداع، وضيق التنفس في بعض الأحيان، لافتًا إلى أنه يتوجب على أي شخص يعاني من هذه الأعراض البقاء في المنزل لتقليل خطر نقل العدوى إلى أشخاص آخرين، وفي حال كانت الأعراض متوسطة أو شديدة، فيتوجب على الأفراد طلب المساعدة الطبية عن طريق زيارة أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية للتشخيص وتلقي العلاج.
يذكر أنّ هناك علاجات فعالة للإنفلونزا وكوفيد-19 إذا تم إعطاؤها للمريض في وقت مبكر من مسار العدوى، ويعد هذا الأمر مهما بشكل خاص للأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بالعدوى الشديدة بسبب العمر أو إصابتهم بأمراض مزمنة.


تعرفي إلى: علاجات منزلية لنزلات البرد في الصيف

 

الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات

الجدير بالذكر فإنّ وزارة الصحة العامة القطرية ومؤسسات الرعاية الصحية والمؤسسات المعنية بالصحة الحيوانية وقطاع سلامة الأغذية والصحة البيئية والمؤسسات الأكاديمية وجميع القطاعات الأخرى ذات الصلة تشارك في "الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات" لعام 2023 تحت شعار "معًا للوقاية من مقاومة مضادات الميكروبات"، وذلك في الفترة من 18-23 نوفمبر الجاري.
وفي هذا الإطار تنظم الوزارة بالتعاون مع شركائها العديد من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف زيادة الوعي بمقاومة المضادات الميكروبية والاستخدام الأمثل لها بجميع المنشآت الصحية بدولة قطر، إضافة إلى تنظيم ندوة علمية بعنوان "معًا للوقاية من مقاومة مضادات الميكروبات" يوم 19 نوفمبر الجاري.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر